الثلاثاء، 2 فبراير 2016

نصائح مفيدة لبناء العضلات



عشر نصائح مفيدة لبناء العضلات تغذية وبناء العضلات ليست علم صواريخ, بل تطلب فقط معرفة الأساسيات و الإنضباطات لذلك.تحتاج كل يوم الى تناول وجبات صحية جيدة للحصول على النتائج التي تريدها. غالبا ما يتم تجاهل التغذية من قبل بعض المدربين ولكن في الحقيقة إذا لم يكن لديك نظام غذائي جيد فلن تحصل على النتائج المرجوة من التدريب. لذلك وضعت عشرة نصائح يجب اتباعها لبناء العضلات و زيادة الوزن وهذه النصائح هي: 1- تناول 6 وجبات صغيرة على الأقل خلال اليوم الواحد. تناول العديد من الوجبات يوميا يزيد من عملية البناء في الجسم,وتمنحك نشاطا مستمرا و طاقة,ويقلل من احتمالية تخزين الغذاء على شكل دهون. عليك إعادة النظر في الوجبات الثلاث يوميا هذه الأيام قد ولت, من المفروض أن تأكل ما يطلب جسمك وليس كم يمكن أن تتسع معدتك . 2- تناول البروتين و الكربوهيدرات في كل وجبة. ليس من المفروض أن تأكل كثيرا,ولكن حاول في كل وجبة أن تحصل على 30غرام من البروتين أو الكربوهيدرات مثل الأرز و البطاطس والخبز, عليك بالحبوب الكاملة الشوفان و الأرز البني والخبز المصنوع من الحنطة, من أهم المصادر الجيدة للبروتين هي: الدجاج و البيض والتونة و اللحوم الحمراء و الأسماك. 3- استخدام المكملات الغذائية. كمال الأجسام من أفضل الوسائل المكملة لبناء و تغذية الجسم, أفضل الأوقات لتناول المكملات الغذائية في الصباح قبل و بعد التمرين , و قبل النوم. 4- تجنب الكربوهيدرات البسيطة. الكربوهيدرات البسيطة هي السكرية الموجودة في المشروبات الغازية و العسل عليك الانتباه بأن السكر المفرط يؤثر على الأنسولين مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى تخزين الدهون و الشعور بالتعب. 5- ابتعد عن الدهون و الأملاح الزائدة. بعض الدهون ضرورية للنظام الغذائي الصحي,تم العثور على دهون جيدة في زيت الزيتون و زبدة الفول السوداني والسمك, وفي نفس الوقت هنالك دهون سيئة منها الزيوت النباتية و الدهون الحيوانية و الزبدة وهنا استبعدت الوجبات السريعة و المشروبات الغازية. 6- اشحن طاقاتك قبل التمرين. قم بأكل وجبة صغيرة تحتوي على كمية من الكربوهيدرات والبروتينات قبل التمرين 30-60 دقيقة . فالكربوهيدرات المعقدة تعطيك طاقة كافية لتستمر في تمرين شاق وطويل والبروتين يساعد العضلات على القيام بعملها أثناء التمرين. 7- بعد وجبة التمرين , تقوم هذه الوجبة بتغذية و دعم أهم احتياجات جسمك. مباشرة بعد التمرين, يتم تقسيم العضلات و تعلن عن رغبتها في الحصول على المواد الغذائية 8- اشرب الكثير من الماء. من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم موجودة في الماء,تعتمد كمية الماء التي تشربها على نوعية الأنسجة و أدائها و مقاومتها للإصابة , لذلك قم بأخذ رشفة من الماء بإستمرار طوال اليوم تأكد من الحصول على كمية أكبر من الماء أثناء التمرين. 9- تجنب الوجبات الخفيفة خلال النظام الغذائي. لابد و أن تعرف بأن أكثر الأطعمة الخفيفة التي تأكلها هي غير صحية و تحتوي على ملح و سكر و مكونات أخرى غير طبيعية. إذا كنت دائما تحضر لوجبة الغد فستجد أنك تأكل وجبات خفيفة و تشعر دائما بالإرتياح . 10- في نهاية اليوم إذا أردت أن تكسب وزن و عضلات تحتاج إلى أخذ سعرات حرارية أكثر مما يحرق جسمك على مدار اليوم, ولكن انتبه إذا كنت لا تأكل ما يكفيك من السعرات الحرارية فلن تنمو أي عضلة لذلك بمجرد أن تشعر بالجوع تناول وجبة جيدة من الكربوهيدرات و البروتين و قم بذلك أيضا قبل النوم و سيقوم جسمك بإصلاح الأنسجة العضلية أثناء نومك.



كيفية لعب رياضة السلة



هناك العديد من أنواع الرياضة المختلفة والمنتشرة حول العالم ، ولكل منها اساليب وقوانين خاصة بها لتلعب بها ، ومن أكثر انواع اللعب شهرة على مستوى العالم كرة السلة والتي هي معروفة على مستوى العالم فلا يوجد دولة في العالم لا يوجد لها فريق في هذه اللعبة المشوقة المنتشرة في جميع انحاء العالم لما تحققه من متعة ومنافسة تجذب الجمهور لها ولما تفتحه من أبواب إثارة ، وهي لعبة شائعة ذات قوانين بسيطة وسهلة اللعب الأمر الذي أدى إلى انتشار هذه اللعبة في جميع انحاء العالم ، وهي رياضة جماعةي منظمة ، ويمكن أن تعلب بأقل عدد من اللاعبين، حتى أنه قد لا يزيد عن اثنين فقط كل ما يحتجون إليه كرة السلة وسطح مستوي ، وهي تتطلب أن تلعب بجماعة في المباريات الرسمية ويجب أن يكون للعاب ردة فعل سريعة أثناء اللعب ، كما أن لكل لاعب دور أثناء اللعبة ، حيثأن لاعبين طوال القامة بإمكانهم تسجيل الأهداف ورمي الكرة من فوق اللاعبين بسهولة بسبب طول القامة إلا أن اللاعبين القصار القامةيكم دورهم في المناورة أثناء اللعب وتجاوز الخصوم حتى يصل إلى الهدف ، فاللعبة كرة السلة تحتاج لكل المميزات في الفريق الواحد ظهرة كرة السلة عام 1891 م ، قام بإبتكارها جيمس نايسميث مدرس في كلية نجفلد والذي قد طلب منه لوثر جوليك رئيس قسم التربية البدنية في المدرسة أن يبتكر لعبة رياضية يمكن ممارستها دخل حرم المدرسة ، في فصل الشتاء ، أرادها سميث أن تكون خالية من العنف ، لعكس كرة القدم الأمريكية ، وقد نالت اللعبة إعجاب الطلاب الأمر الذي ادى الي نجاح هذه اللعبة ، تلعب كرة السلة بقوانين معينة لا يجوز ان يخل بها أي من الفريقين ، وإلا سوف يتعرض احد أعضار الفريق إلا الأنذار او التطريد ، حتى يلعب الفرد بفريق السلة عليه أن يكون لديه خبرة ومعلومات عن حول كيفية اللعبة وطريقة لعبها يقسم الفريق إلا عدة أقسام لاعب خط الدفاع والذي يكون واجبه الدفاع من الخصم ، ولا عبي الهجوم الذي يكون مم واجبهم إحراز أكبر عدد من النقاط ولاعب خط وسط واحد ، حيث يتم إختيار أطول واقوى لاعب في الفريق حتى يستطيع ردالكرات المرتدة ، يعمل كل فريق على تسديد الكرة داخل السلة عن طريق الوثب القصير المدى ،وعلى الرغم من إختلاف خطة كل فريق إلا ان هناك الكثير من التسديدات المشهورة والمعروفة ، ينبغي أن يكون اللعب في وضع مواجه للسلة وأن وأن تكون الركبتان متباعدتين والظهر يكون مستقيماً ، وتمسك كرة السلة برؤوس الأصابع ثم ترمى الكردة باليد المسددة ، يتم أخد الكرة المسددة في محاولة فاشلة في إحراز هدف والأستحواذ على الكرة أمرا مهماً ، لأنه في حالة الأستحواذ على الكرة فأنه سوف يقع هدف حتمي ، إن معظم عملات الأستحواذ على الكرة المرتدة يحصل عليها الفريق المادفع ، وعلى الفريق أن يتقن المراوغة في اللعب لما لها من تأثير قوي ، على قلب اللعبة لصالح الفريق ، المراوغة هي تنطيط الكرة حتى يتمكن اللاعب من التقدم الى الامام فيها ، على اللعب أن يتحكم في الكرة حتى يتمكن من مراوغة الخصم ، وعندما يقوم المدافغ بالمراوغة فعليه أن يراوغ باليد البعيدة ، حتى يصعب على الخصم الوصول إلى الكرة ، على اللعب أن يعترض مسار الكرة إذا كانت مع الخصم ومحاولة أخذ الكرة منه ، وقلب الهجمة لصالحه ، ويمنع لمس الكرة اذا كان قد تم تسديدها من قبل المهاجم إلى سلى المنحنى ، وفي نهاية طل مبارة يفوز الفريق الحائز على النقاط الأعلى .

ما فائدة رياضة الجمباز



تعريف الرياضة الرياضة بشكل عام هي أداء بعض الحركات والتي تكون بمجهود جسدي والتي تتطلب الى المهارة والممارسة لأداء رياضة معيّنة والتي تكون ضمن قوانين وقواعد معيّنة، وقد تكون هذه الرياضة لمجرّد التسلية أو للياقة البدنية أو هواية أو منافسة بين أشخاص ، والرياضة تختلف من رياضة الى أخرى باختلاف السلوك المتبع سواء كانت جماعية أو منفردة وتختلف أيضاً بأهداف الرياضة إن كانت للبناء الجسدي أو اللياقة أو للموهبة وما الى ذلك . تعريف رياضة الجمباز تعتبر كلمة جمباز من أصل اللغه اليونانية والتي تعني تدرّب عارياً . الجمباز نوع من أنواع الرياضة والتي تكون فرديّة في أدائها، وهي عملية أداء سلسلة من الحركات على الجهاز المستخدم في الجمباز والتي تكون مختلفة هذه الأجهزة التي يتحرّك عليها الشخص، وهذه الاجهزة المستخدمة في الرياضة لها أنواع ومنها أجهزة المسابقة الفنيّة للرجال التي تتكون من 6 أجهزة وهي : البساط الأرضي . حصان الحلق . طاولة القفز . المتوازي . جهاز العقلة . الحلق . وعند النساء هناك نوعين وهي : الجمباز الفني . الجمباز الإيقاعي . فوائد الجمباز الجمباز تحتاج الى الكثير من الأشياء وهي القوة والمرونة والبراعة والسرعة في أداء الحركات، وعند ممارسة رياضة الجمباز فهي بالتالي تساعد على تقوية العضلات بشكل كبير والتي تقلل من الآم العضلات والالتهابات، وتزيد من مرونة العضلات وتقوية العظام والحفاظ على وزن الجسم بشكل مثالي . أشكال الجمباز يأخذا خمس أشكال لرياضة الجمباز والتي هي المتعارف عليها دولياً وهي : جمباز النط . جمباز البهلواني . الجمباز الفني . الجمباز الإيقاعي . الجمباز العرابي . قوانين اللعبة الجمباز هل لعبة دولية يقوم فيها كل شخص بعمل حركات على الجهاز والتنافس فيما بينهم سواء تنافس فردي أو أفرقة فيما بينهم والتي تكون في داخل صالة الالعاب، وهي نوع من أنواع الألعبا الأولومبية، والتي أصبحت من الالعاب المهمة والتي أيضاً يتم نشرها على التلفاز وقد ظهرت هذه اللعبة في أوّل مره في تاريخ 1896 م .



ما هو تصنيف الفيفا للأندية



هي ان تضم افضل نوادي بالعالم وخيبت الانديه امال جماهيرها حسب التصنيف الجديد حيث لم تضم قائمة أفضل مئة نادي في العالم سوى ناديي الأهلي المصري والهلال السوداني. نتابع ترتيب أفضل عشرة فريق عربي وجاءت كالنحو التالي من قائمة أفضل ٤٠٠ نادي عالمي حسب موقع الفيفاالرسمي واليكم التصنيف . 1- الأهلي المصري: أول عربي_ ثاني أفريقي خلف مازمبي الكنغولي_ الثاني والسبعون عالميا. ٢- الهلال السوداني: ثاني عربي_ ثالث أفريقي_ سابع وثمانون عالميا. فريقين عربيين فقط ضمن قائمة أفضل ١٠٠نادي عالمي. يتبع : ٣- النجم الساحلي التونسي: ثالث عربي_ رابع أفريقيا_ ١٠١ عالميا. ٤- شبيبة القبائل الجزائري: رابع عربي_ خامس أفريقيا_ ١٠٨ عالميا. ٥- وفاق سطيف الجزائري: خامس عربي_ سادس أفريقيا_ ١٢٢ عالميا. ٦- القادسيه الكويتي: سادس عربي_ رابع آسيا خلف قامبا أوساكا الياباني_ ١٤٠ عالميا. ٧- حرس الحدود المصري: سابع عربي_ سابع أفريقي_ ١٤٢ عالميا. ٨- الإسماعيلي المصري: ثامن عربي_ ثامن أفريقيا_ ١٥٠ عالميا. ٩- الوحدات الأردني: تاسع عربي_ سابع أسيويا_ ١٨٥عالميا. ١٠- الإتحاد الليبي: عاشر عربي_ تاسع أفريقيا_ ١٨٧ عالميا. يتبع: ١١- المريخ السوداني: ١٩٩ عالميا. ١٢- الكرامه السوري: ٢٠١ عالميا. ١٣- الصفاقصي التونسي: ٢٠٣ عالميا. ١٤- الكويت الكويتي: ٢٣١ عالميا. ١٥- الوحده الإماراتي: ٢٣٥ عالميا. ١٦- الريان القطري: ٢٣٦ عالميا. ١٧- الهلال السعودي: ٢٤٤ عالميا. مع أمنياتنا للأنديه العربيه مزيدا من التقدم في التصنيف القادم. ودمتم بخير.

ما الحقيقة وراء المصارعة



هل المصارعة حقيقة أم تمثيل تعد المصارعة الحرة مثل المسرحية أو الفيلم السينمائي الذي يقوم فيها المصارع بدور معين و يتحدث بطلاقة أمام الناس أو يتحدى خصمه بأوامر معينة تعطى له قبل العرض من مدير شركته ، و لكن الفرق هنا أن المصارعين يقومون مباشرة بأداء دورهم أمام الناس وعلى الهواء، بعد أن تدربوا عليه جيدا ولا مجال للخطأ إلا بنسب . وبالرغم من أن المصارعة الحرة تمثيل إلا أنها تعد العرض الأكثر تشويقا وإمتاعا للمشاهدين باستمرار عبر التاريخ, وتعد المصارعة الحرة تنافس نهائي NBA بالإضافة إلى كرة القدم الأمريكية لها أكثر من 3 مليون مشاهد يتابعها داخل الولايات المتحدة فقط ، وإن كانت مجرد مسرحية فهي تستحق المشاهدة، وذلك بسبب التقنية العالية فيها والجهد سواء خارج الحلبة أو داخلها والمصارعين اللذين يضعون أنفسهم في خطر إذ أن خطأ واحد قد يؤدي إلى إصابة أحدهم، خاصة إذا ما وقع بشكل المصارع خاطئ أو تعرض لضربة قوية بشكل مخالف لما هو متفق عليه. أما عن الدماء التي ينزفها المتصارعين فهناك مصطلح يدعى Balding وهذا يعني اللجوء إلى إستخدام شفرة حادة يقوم المصارع نفسه باستخدامها لإسالة دمه وذلك حتى يقنع الناس بالمشهد التمثيلي، و في بعض الأحيان تكون الدماء مزيفة وغير حقيقية, و هذا لايعني أن بعض المصارعين لا يتأذون بسبب بعض الأخطاء أو الأدوية التي يتناولها، أو ضربات مفاجئة أو خاطئة. أما عن حالات الوفاة التي تعرض لها الكثير من المصارعين فتحليل هذا الأمر بسيط جدا حيث أن أغلب المصارعين الذين توفوا هم في سن كبيرة وتعرضوا لأزمة قلبية مفاجئة ، أو بسبب الاستخدام المفرط للأدوية والعقارات و مسكنات الآلام، و حقن " الستيرويد " ، الذي يسبب تضخم عضلات المصارع كما أنه يجعلها مفتولة، ومن المعروف أن ضرر هذه الأدوية والعقارات كبير جدا , و لهذا السبب اصبحت منظمة الـ WWE تحاسب جميع المصارعين إذا تم استخدام أي عقار مضر وغير قانوني، أو غير مصرح فيه وخاضع للشروط الصحية.

أسباب ترّهل الذراعين



أسباب ترّهل الذراعين خسارة الوزن بشكلٍ سريع بعد القيام بحمياتٍ قاسية، أو بعد إجراء عمليّة ربطٍ أو تصغير للمعدة. التفاوت الكبير في الوزن؛ حيث يزداد أو ينخفض بشكلٍ سريع دون التدرّج في ذلك، ويكون سبب هذا التفاوت هو السمنة في أغلب الأحيان لأنّها تعدّ من أهمّ العوامل الّتي تسبّب تراكم الدّهون في منطقة الذّراعين وخاصّةً عند النساء؛ حيث إنّها تؤدّي إلى تمطّط الجلد وتمدّده خاصّةً في الناحية الخلفيّة من الذراع بسبب قلّة الألياف المرنة الموجودة في الجسم والّتي حدثت بسبب إنقاص الوزن. بعض العوامل الوراثيّة؛ حيث تظهر هذه الحالة وتتوضّح مسبقاً عند أحد أفراد العائلة نفسها. علاج ترهّل الذراعين هناك عدّة طرق نستطيع من خلالها علاج الترهّلات وبالأخص ترهّلات الذّراعين، ولكن كي لا نصل إلى هذه المرحلة علينا أن نحاول الحدّ من السمنة لأنّها المسبّب الرئيسي لهذه المشكلة، ويجب ممارسة الرّياضة كي تساعد على العلاج وعلى ظهور النّتائج الإيجابيّة، ومن العلاجات المستخدمة لهذه المشكلة شفط الشّحوم والدّهون بالليزر أو عن طريق الفيزر؛ حيث إنّ عملية شفط الدّهون تترافق بانكماش الجلد بشكلٍ جزئيّ ممّا يساعد على شدّ الجلد، ويستخدم هذا العلاج في حالات الترهّل الخفيفة والمتوسّطة، ويتمّ إجراء الشّفط بالعادة من خلال ثقبٍ يقارب قطره نصف سم في المرفق، أي بغرزة واحدة فقط. أنواع شفط الدّهون حول الذّراعين شفط الشّحوم عن طريق ندبة طوليّة تكون مع طول الذّراع، وتستعمل هذه الطّريقة لحالات الترهّل الشديدة، ومن فوائد هذا الشفط أنّه يقوم بشدّ الذراع بشكلٍ كامل ممّا يعطيه الشّكل الأنبوبيّ المتناسق الجميل، ولكن من عيوبه أنّ النّدبة الّتي تكون على طول الذّراع تبقى ظاهرةً مهما تمّ العناية بها. شفط الشّحوم مع شدّ الجلد من الإبط، وتستعمل هذه الطّريقة لحالات الترهّل المتوسّطة، ويتميّز هذا الشفط بوجود ندبة بطول 10 سم موجودة في الإبط. شفط الشّحوم عن طريق ندبة طوليّة مع شدّ جانب الصّدر، وتستعمل هذه الطريقة لحالات الترهّل الشديدة. نصائح لتجنّب ترهّل الذّراعين مراعاة الوزن؛ بحيث لا يزيد عن الوزن الطبيعيّ، وفي حال ازداد تخفيضه بالطّرق التدريجيّة. استعمال المشدّات الضاغطة المناسبة للذّراع لمدّة شهرٍ بعد عمليّة شفط الدّهون؛ للمحافظة على تناسق شكل الذّراع. ممارسة التّمارين الرياضيّة والّتي لها دورٌ مهم في تقوية عضلات الذّراعين والتّخفيف من الترهّلات.

ما هي هرمونات كمال الاجسام



هرمونات كمال الاجسام يستخدم الرياضيون وبالتحديد لاعبي كمال الأجسام بعض الهرمونات و الستيرويدات لدعم اجسامهم و زيادة القوة و الكتلة العضلية , و بعض من هذه الهرمونات : أولا : وينسترول يعتبر وينسترول أحد أكثر الستيرويدات شيوعاً واستخداما في الأوساط الرياضية ، وهو من مشتقات الديهايدروتستوستيرون , والسبب الأساسي لانتشار الوينسترول في مجال كمال الأجسام هو أن الوينسترول لا يتحول بأي شكل من الأشكال إلى هرمون أنثوي إلا في حال تم أخذه بجرعات كبيرة للغاية و الذي يجعله واحد من الستيرويدات المهمة بهدف التنشيف و يتم استخدامه اما مع هيلوتستين أو مع بارابولان عند التجهيز لبطولات كمال الأجسام ، كما أنه يتم استخدامه بهدف القيام بزيادة الوزن و زيادة القوة وذلك عن طريق دمجه مع التستوستيرون ، أما اذا تم استخدامه لوحده فإنه لا يسبب تطور خيالي في الكتلة العضلية أو القوة , و انما لا يتم فقدان كل من القوة والحجم العضلي المكتسبين من الوينسترول في حال تم إيقاف استخدامه . ثانيا : هرمون النمو يتم استخدام هرمون النمو بشكل طبي لعلاج الأطفال الذين لديهم قلة أو عدم إفراز هذا الهرمون و ذلك بسبب قصور في الغدد والذي يؤدي الى توقف نمو طول الطفل . أما في الوسط الرياضي يتأمل الرياضيون عند استخدامهم هرمون النمو أن يتمكنوا من زيادة الحجم العضلي في أجسامهم و أن يخفضوا نسبة الدهون في أجسادهم في نفس الوقت . ثالثا : نولفاديكس نولفاديكس عبارة عن عقار مضاد للهرمونات الأنثوية ، و هو ليس مشتق من الستيرويدات مثل الأكثرية العظمى من مضادات الهرمونات الأنثوية ، يستخدم أيضاً كعقار للإخصاب عند النساء , كما يتم استخدامه للعلاج من مرض سرطان الثدي الذي تصاب به النساء و الذي يحدث بسبب خلل في بعض الهرمونات الأنثوية . أما الوسط الرياضي فيقوم الرياضيون باستخدامه كمضاد للهرمونات الأنثوية التي تنتج بالتحول عن بعض الستيرويدات و الذي يؤدي إلى ظهور بعض الصفات الأنثوية في الرجل مثل الثدي و تراكم الدهون في منطقة الردفين والأوراك .

فوائد الرياضة للجهاز العصبي



الرياضة و الجهاز الهضمي : بين الفائدة و الضرر للرياضة فوائد جمة على الجهاز الهضمي، لكن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية و بذل الكثير من الجهد البدني له آثاره السلبية و مضاره على ذلك الجهاز بالنسبة للمضار ؛فمعظمها مؤقتة و تنتهي آثارها بإنتهاء الجهد المبذول،و منها الإحساس بالحموضة الزائدة الإسهال سوء الهضم و الإرتجاع المعدي نزف في الجهاز الهضمي أما بالنسة لهذه الإعتلالات فقد تبين أن سببها هو زيادة الحركة في عضلات الجهاز الهضمي و زيادة اضطرابات الوضع الطبيعي لجزيئات الجهاز الهضمي أثناء حركة الجسم و ينصح لتفادي هذه الإعتلالات الوقتية بزيادة تناول السوائل قبل ممارسة الرياضة و تجنب استهلاك بعض العقاقير المعالجة للآلام الروماتزمية فوائد ممارسة الرياضة و النشاط البدني المنتظم الرياضة و حصى المرارة إن ممارسة التمارين الرياضية تقلل من فر الإصابة بحصى المرارة ،حيث أن أي جهد بدني منتظم يتم بذله، يرافقه انخفاض في إفراز العصارة الصفراء من الكبد، كما أن الرياضة تزيد من السرعة التي تمر فيها العصارة و تخرج تجاه الإثني عشر. بالإضافة إلى ذلك هناك أثر للرياضة على تنظيم الدهنيات في الدم و حمية سكر الدم ؛مما يقلل فرصة تكوين الحصى الرياضة و السرطان تقلل من فرصة الإصابة بسرطان القولون؛ حيث أن ممارسة التمارين الرياضيةتقلل من الفترة التي يقضيها الطعام أثناء مروره بالجهاز الهضمي مما يقلل من فرصة التصاق المواد المسرطنة بجهاز الجهاز الهضمي الرياضة و الهضم السليم تعتبر التمارين الرياضية من الوسائل الأفضل للهضم الصحي ، و ينصح الأطباء بممارستها يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة ،كما تؤدي إلى مكافحة الإمساك و تخفيف الوزن،وتزيد التمارين الرياضية من كميه الأنزيمات الهاضمة التي تساعد على هضم الطعام بصورة افضل فتقلّل من فرص حدوث عسر الهضم فوائد أخرى تنظّم الرياضة شهية الإنسان تقلل من الإصابة بالقرح المعديه تساعد على الإستفاد من جميع العناصر التي يأكلها الإنسان و يجب التنويه أن الدورة الدموية توجه الدم إلى الجهاز الهضمي بعد تناول الطعام حتى تساعد في عملية الهضم والامتصاص، وينصح الأطباء بممارسة بعض تمارين الرياضة البسيطة مثل المشي بعد الأكل، و لكن الرياضة الشديدة و العنيفة ينبغي أن تؤجل بعض الشيء حتى يهضم الطعام بصورةجيدة

ما هو تصنيف الفيفا العالمي للمنتخبات



تصنيف الفيفا العالمي للمنتخبات هو نظام تصنيفي بدأ في شهر أغسطس عام 1993 لتصنيف منتخبات كرة القدم للرجال، و هو يشمل الدول الأعضاء بالفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) ، و يتم التصنيف بناءا على نتائج المباريات حيث يستخدم نظاما لاحتساب النقاط تبعا لنتائج المبارات الدولية المعترف بها من قبل الاتحاد الدولي. تؤثر نتائج المباريات الأحدث والأهم بشكل كبير على نتائج التصنيف، والقائمة يتم نشرها شهريا على موقع الفيفا و طبقا لآخر قائمة تم نشرها على موقع الفيفا آخر نوفمبر عام 2013 كانت القائمة طويلة تصدرها أربعون منتخبا دوليا كان بينهم بعض المنتخبات العربية و الأفريقية ، و جاء ترتيبهم كالتالي : أسبانيا برصيد نقاط 1507 ، تليها ألمانيا برصيد 1318 نقطة ، ثم الأرجنتين برصيد 1251 نقطة ، ثم كولومبيا برصيد 1200 نقطة ، ثم البرتغال برصيد 1172 نقطة ، ثم أوروجواى برصيد 1132 نقطة ، ثم إيطاليا برصيد 1120 نقطة ، ثم سويسرا برصيد 1113 نقطة ، ثم هولندا برصيد 1106 نقطة ، ثم البرازيل برصيد 1102 نقطة ، ثم بلجيكا برصيد 1098 نقطة ، ثم اليونان برصيد 1055 نقطة ، ثم انجلترا برصيد 1041 نقطة ، ثم الولايات المتحدة الأمريكية برصيد 1019 نقطة ، ثم تشيلي برصيد 1014 نقطة ، ثم كرواتيا برصيد 971 نقطة ، ثم كوت ديفوار برصيد 918 نقطة ، ثم أوكرانيا برصيد 907 نقطة ، ثم فرنسا برصيد 893 نقطة ، ثم المكسيك برصيد 892 نقطة ، ثم البوسنة و الهرسك برصيد 886 نقطة ، ثم روسيا برصيد 870 نقطة ، ثم الإكوادور برصيد 852 نقطة ، ثم غانا برصيد 849 نقطة ، ثم الدانمارك برصيد 831 نقطة ، ثم الجزائر برصيد 800 نقطة ، ثم السويد برصيد 793 نقطة ، ثم التشيك برصيد 766 نقطة ، ثم سلوفينيا برصيد 762 نقطة ، ثم صربيا برصيد 752 نقطة ، ثم كوستاريكا برصيد 738 نقطة ، ثم رومانيا برصيد 734 نقطة ، ثم سكوتلندا برصيد 717 نقطة ، ثم أرمينيا برصيد 716 نقطة ، ثم فنزويلا برصيد 711 نقطة ، ثم نيجيريا برصيد 710 نقطة ، ثم بنما برصيد 705 نقطة ، ثم مصر برصيد 699 نقطة ، ثم جزر الرأس الأخضر برصيد 698 نقطة ، ثم بيرو برصيد 698 نقطة. أوائل التصنيف العالمي للفيفا على مدى بعض السنوات الماضية: من نوفمبر 1990 حتى ديسمبر 1991 كانت البرازيل هى التي تتصدر القائمة ، و في الفترة من نوفمبر 1993 حتى ديسمبر 1993 كانت إيطاليا ، و من ديسمبر 1993 إلى أبريل 1994 كانت ألمانيا ، و من أبريل 1994 إلى يونيو 1994عادت البرازيل لتتصدرها مرة أخرى ، و من مايو 2001 إلى يونيو 2002 أصبحت فرنسا ، ثم من يونيو 2002 إلى فبراير 2007 كانت البرازيل ، و في الفترة من فبراير 2007 إلى مارس 2007 عادت إيطاليا للتألق مرة أخرى ، ثم من مارس 2007 إلى أبريل 2007 أصبحت الأرجنتين ، و من سبتمبر 2007 إلى أكتوبر 2007 كانت إيطاليا ، و من أكتوبر 2007 إلى يوليو 2008 تصدرتها الأرجنتين ، ثم تصدرت أسبانيا القائمة من يوليو 2008 و حتى مايو 2009 جدير بالذكر أن المنتخب الأسباني يحصل على لقب منتخب العام من الفيفا سنويا منذ عام 2008 و حتى الآن.



ما هو ترتيب فرق الدوري الإسباني



ترتيب فرق الدوري الإسباني يتكون الدوري الإسباني من عشرين فريق ، ويعد أحد أهم دوريات العالم وأكثرها جماهيرية ومتابعة ، بالإضافة إلى كونه أحد أقدم دوريات أوروبا أيضاً ، فقد دخلت كرة القدم إسبانيا في أواخر القرن التاسع عشر بعد قيام الإنجليز الذين كانوا يعملون في إسبانيا بإنشاء فرق كرة قدم كانت تابعة للشركات التي كانوا يعملون بها ، ويتكون الدوري الإسباني من مجموعتين أو درجتين ، تصعد الفرق الثلاث الأوائل في الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى ، بينما تهبط الفرق الثلاث الأخيرة في الترتيب إلى الدرجة الثانية كل عام وفي الدرجة الثانية توجد فرق رديفة لفرق ريال مدريد وبرشلونة لا يسمح لها بالصعود إلى الدرجة الأولى ، أما عن ترتيب العشر فرق الأولى في الدوري الإسباني هذا العام فهي كالتالي. في صدارة الترتيب ويحتل المركز الأول النادي الكتالوني ( برشلونة ) برصيد نقاط أربعة وخمسون نقطة حصدها من إثنتا وعشرين مباراة ،فاز منها بسبعة عشر مباراة ، وتعادل في ثلاث ، وخسر اثنتان . في المركز الثاني في الترتيب نجد نادي ( أتليتكو مدريد ) ، بمجموع نقاط أربعة وخمسون نقطة من واحد وعشرين مباراة لعبها ، فاز فيها بسبعة عشر مباراة ، وتعادل في ثلاث ، وخسر واحدة . ويرجح كفة برشلونة عنه المعدل التهديفي . المركز الثالث احتله النادي الملكي ( ريال مدريد ) ، برصيد نقاط ثلاثة وخمسون نقطة من مجموع مباريات واحد وعشرين مباراة ، فاز بسبعة عشر مباراه كسابقيه ، وتعادل في اثنتان ، وخسر في اثنتان . وبعد المراكز الأولى نجد في المركز الرابع نادي ( اتليتك بلباو ) ، برصيد نقاط إثنان وأربعون نقطة من مجموع مباريات واحد وعشرين مبارة ، فاز بثلاثة عشر ، وتعادل في ثلاث مباريات ، وخسر خمس مباريات . أما المركز الخامس فقد استطاع نادي ( فياريال) الوصول إليه بعد عدة مباريات صعبة متفوقاً بنقطة واحدة عن الذي يليه وبفارق خمس نقاط عن المركز الرابع ، فمن واحد وعشرين مباراة لعبها ، فاز في أحد عشر مباراة ، وتعادل في أربعة ، بينما خسر ستة مباريات هامة ،وانتهى بالحصول على سبعة وثلاثون نقطة . وفي المركز الذي يليه ، نجد نادي ( ريال سوسيداد ) يحصل على رصيد ستة وثلاثون نقطة من واحد وعشرين مباراة لعب ، فاز في عشرة مباريات منها ، وتعادل في ستة مباريات ، وانتهى الأمر بالهزيمة في خمسة مباريات أخرى . في المركز السابع نادي ( اشبيلية ) ، برصيد نقاط واحد وثلاثين نقطة من واحد وعشرين مباراة لعبها ، فاز منها بثماني مباريات ، وتعادل في سبعة ن وانهزم في ستة مباريات المركز الثامن احتله نادي ( فالنسيا ) ، بمجموع نقاط ثمانية وعشرين نقطة من إثتا وعشرين مباراة لعبها ، فاز في ثماني مباريات ، وتعادل في ثمانية ، وانهزم في عشرة مباريات . ويأتي نادي ( ليفانتي ) في المركز التاسع ، حيث استطاع الحصول على سبع وعشرون نقطة من واحد وعشرين مباراة لعبها ، حيث فاز في سبع مباريات ـ وتعادل في ست ، وخسر ثمانية . أما المركز العاشر فقد احتله نادي ( اسبانيول ) برصيد نقاط ستة وعشرون نقطة بعد لعب واحد وعشرين مباراة ، فاز في سبع مباريات منها ، و تعادل في خمس مباريات ، و خسر تسعة مباريات .

ما هي ترتيب الدول في اولمبياد لندن



ترتيب الدول في أولمبياد لندن أقيمت دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية لعام 2012 في مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة ، في الفترة من السابع والعشرون من يوليو ، وحتى الثاني عشر من أغسطس من نفس العام ، وقد شارك في تلك الدورة ما زاد عن عشرة آلاف رياضي من مختلف أنحاء العالم ، تنافسوا في ستة وعشرون رياضة مختلفة فيما يناهز ثلاثمائة واثنان مسابقة . وبحسب اللجنة الأوليمبية الدولية ، فقد تم ترتيب المنتخبات الأوليمبية الوطنية حسب عدد الميداليات التي حصلت عليها كل دولة ، وقد تم الترتيب بحسب : أولاً : الميداليات الذهبية التي حصلت عليها كل دولة . ثانياً : حسب عدد الميداليات الفضية في حالة تساوي الميداليات الذهبية بين دولتين أو أكثر . ثالثاً : حسب الميداليات البرونزية في حالة تساوي عدد الميداليات الذهبية والفضية . رابعاً : حسب الترتيب الأبجدي اللاتيني للدول ، ووفقاً لرموز كل دولة لدى اللجنة الأوليمبية الدولية في حالة تساوي عدد الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية . وكانت المراكز الأولى في أولمبياد لندن على النحو التالي : المركز الأول : الولايات المتحدة الأمريكية ، وقد حازت على ستة وأربعين ميدالية ذهبية ، وتسعة وعشرين فضية ومثلها برونزية ، بمجموع ميداليات مائة وأربعة ميدالية ، لتتفوق على المركز الذي يليها بأربعة عشر ميدالية . المركز الثاني : الصين ، وقد حازت ثمانية وثلاثون ميدالية ذهبية ، وسبعة وعشرون فضية ، وثلاثة وعشرون ميدالية برونزية ، بإجمالي عدد ميداليات ثمانية وثمانون ميدالية . المركز الثالث : بريطانيا العظمى ، و التي لم تستطع تحقيق ما حققته الصين في أولمبياد بكين عندما حازت على المركز الأول في عدد الميداليات حينما كانت الدولة المنظمة ، وكانت الميداليات الأوليمبية للمنتخب الإنجليزي عبارة عن تسعة وعشرون ذهبية ، وسبعة عشر فضية ، وتسعة عشر برونزية ، بمجموع خمسة وستون ميدالية . المركز الرابع : روسيا ، وهي الدولة المنظمة للأولمبياد الشتوي 2014 ، وقد توزعت ميدالياتها بين ، أربعة وعشرون ميدالية ذهبية ، وستة وعشرون فضية ، وإثنتان وثلاثون ميدالية برونزية ، بمجموع إثنان وثمانون ميدالية . المركز الخامس : كوريا الجنوبية ، وقد حازت على ثلاث عشر ميدالية ذهبية ، و ثماني فضيات ، وسبعة برونزيات ، بإجمالي ثماني وعشرون ميدالية ، وبفارق شاسع في عدد الميداليات عن المركز الرابع الذي احتلته روسيا . المركز السادس : ألمانيا ، وقد توزعت ميدالياتها بين إحدة عشر ذهبية ، وتسعة عشر فضية ، و أربعة عشر برونزية ، وإجماليهم أربعة وأربعون ميدالية . المركز السابع : فرنسا ، و قد حازت على إحدى عشر ميدالية ذهبية ، و مثلها فضية ، وإثنا عشر ميدالة برونزية ، بمجموع ميداليات أربعة وثلاثون ميدالية . المركز الثامن : إيطاليا ، وقد حازت على ثماني ميداليات ذهبية ، وتسعة فضيات ، و إحدى عشر ميدالية برونزية ، بإجمالي عدد ميداليات ثماني وعشرين ميدالية . المركز التاسع : المجر ، التي استطاعت بفضل لاعبيها في العاب القوى الحصول على ذلك المركز المتقدم ، حيث تساوت مع إيطاليا في عدد الميداليات الذهبية ، بينما حازت أربعة ميداليات فضية ، وخمسة برونزيات ، بمجموع سبعة عشر ميدالية . المركز العاشر : استراليا ، حازت على سبعة ميداليات ذهبية ، و ستة عشر ميدالية فضية ، و إثنا عشر برونزية ، بإجمالي ميداليات خمسة وثلاثون ميدالية ، وهو ما يزيد عن سابقتيها المجر وإيطاليا ، ولكن فارق ميدالية ذهبية واحدة جعلها في المركز العاشر بدلاً من الثامن .

ما هي اليوجا و فوائدها



عندما تسمع باليوجا فيتبادر لذهنك أنها رياضة فقط ، ليس ذلك فحسب فهي غذاء للروح والعقل والجسد من خلال الإستنارة و التأمل والتصوف والزهد . نشأت اليوجا قديما في الهند مرتبطة بعقيدة الهندوسية " البراهمانية " ، و هي عبارة عن طقوس روحية كان الهندوس يمارسوها قبل 5000 سنة ، ثم غرفت لاحقا في الغرب . وضعيات اليوجا في بداية أي تمرين رياضي ، يجب عمل تمارين الاحماء لتنشيط الدورة الدموية وتهيئة الجسم لأوضاع الرياضة ، و قد تستغرب ان تمارين الاحماء التي تسبق اليوجا تكون بتمرين العينين والرقبة والكتفين ، وذلك لان اليوجا تفيد العقل بشكل كبير . يجب عليك ان تبدأ لجميع الاتجاهات ، كالتالي : - انظر للاعلى ثم الاسفل ثم اليمين ثم اليسار ثم أعلى اليمين و هكذا .. ثم بشكل دائري . - بعد ذلك تبدأ تمارين الرأس ، ايضا حرك الرأس بجميع الاتجاهات ثم بشكل دائري . - تحريك الكتفين بشكل دائري . الوضع الاول يسمى وضع الطفل ، وتكون من خلال الجلوس على الساقين بعد ثنيهما و ملامسة الذراعين للساقين ، و مد الساق اليسرى و البقاء مدة 45ْ ث على هذا الوضع . الوضع الثاني وتكون من خلال الوقوف على القدمين واليدين بوضع أنثناء مع انحناء الرأس أيضاً ، حيث تساعد هذه الوضعية في استطالة الكتفين والساقين . الوضع الثالث وتسمى وضع الكوبرا ، حيث يتم الإستلقاء على الأرض " من جهة البطن " ، ورفع الجذع للإعلى مع تثبيت الذراعين على طول الجذع ، مع تثبيت رؤوس اصابع القدمين على الارض ، وتكرر هذه العملية مدة 30 ث . الوضع الرابع وتسمى وضع الشجرة ، وتكون من خلال الوقوف على سطح مستوٍ و ثني الساق اليمنى ووضع القدم اليمنى على الفخذ الايسر ، ثم رفع اليدين للاعلى على هيئة الدعاء . ثم التنفس بشكل منتظم مدة 30 ث . فوائد اليوجا إنّ اليوجا تمارين تغذي وتنشط العقل والروح والجسد ، فهي فائدة نفسية وجسدية للمتمرس ، فهي قائمة على الادراك والوعي والاحساس الباطني ، وأهم ما قد يدرك الله عز وجل ونعمه التي لا تحصى في حياتنا . تساعد في تنشيط الدورة الدموية و تقوية عضلة القلب ، كما تساعد في إزالة دهون البطن و الامساك ، وتنظيم التنفس والإسترخاء وشد عضلات الجسم



ما هي فوائد الرياضة للجسم



الرياضة عبارة عن نشاطات جسدية ، حركات و تمارين يقوم بها الإنسان ، تختلف الرياضات و تتنوع ، و نمارس هذه الرياضات هواية ، للتسلية ، للحفاظ على الصحة ، و البعض يمتنهن الرياضة كعمل له، تشير الآثار التاريخية إلى أن المصريين أول من مارس الرياضة ، فنجد بأنهم أول من مارس الرقص و رياضة المصارعة . من الألعاب الرياضية المشهورة : ( كرة القدم ، كرة السلة ، الغولف ، اليوغا ، المشي ، رفع الأثقال ، الغولف ، سباق الحواجز ، القفز العالي ، القفز الطويل ، المصارعة ، كرة اليد ، الكاراتيه ، الملاكمة ، النينجا ، تنس الطاولة ، التنس الأرضي ، الركض ، رمي القرص ، رمي المطرقة ، السباحة ، سباق الحواجز ) . فوائد الرياضة : 1 . تساهم الحركة و الرياضة في التخفيف من بعض الأمراض ، كمرض السكري ، و أمراض القلب ، و أمراض الشرايين ، و السُمنة ، و هشاشة الأمراض . كما تساهم في علاج أمراض السرطان ، كسرطان الثدي ، و سرطان المستقيم ، و سرطان القولون . 2 . تساعد الرياضة في تقوية عضلات القلب ، و تساعد في تحسين تدفق الدم ، و قدرة عمل القلب . 3 .تساهم الرياضة في تحسين تنفس الشخص . 4 . تخفف الرياضة مشاكل الإمساك . 5 . تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم . 6 . تساهم الرياضة في التخفيف من آلام الظهر . 7 . تحافظ الرياضة على تقوية العظام ، و المساهمة في الحفاظ على صحتها . 8 . تعالج الرياضة الآلام الناتجة عن التهابات المفاصل . 9 . تساعد الرياضة في التحكم بشكل أفضل بنسبة الدم في الجسم . 10 . تحافظ على الوزن . 11 . تمنح الرياضة النوم الأفضل للشخص . 12 . تعمل على زيادة الثقة بالنفس . 13. تساعد الرياضة في زيادة قوة الجسم ، و مرونته . 14 . تساهم الرياضة في تحسين الذاكرة ، و تساعد على التركيز . 15 . تساعد الرياضة في التحكم بالتوتر النفسي الذي يصيب الشخص . 16 . تطور الرياضة المهارات الحركية الأساسية لدى الشخص . 17 . تعالج الرياضة أيضاً مشاكل الأرق . من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن أهمية الرياضة : قال الرسول صلى الله عليه و سلم : ( خَيْرُ لَهْوِ المُؤْمِنِ السِّبَاحَةِ ، وخَيْرُ لَهْوِ المَرْأةِ المَغْزَل ). قال الرسول صلى الله عليه و سلم : ( حَقُّ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِه أنْ يُعلِّمُه الكِتَابَةَ والسِّبَاحَةَ والرِّمَاية ، وأنْ لا يَرْزُقهُ إلاَّ طَيباً وأنْ يُزوِّجَهُ إذَا بَلَغَ .

طريقة لعب الطاولة



لعبة الطاولة تعد لعبة الطاولة أو ما يسميها البعض بلعبة النرد من الألعاب الشهيرة بشكل واسع في مناطق الشرق الأوسط وبلاد فارس ، وتتكون هذه اللعبة من قطعة خشبية أو قد يكون بمثابة صندوق مصنوع من الخشب ، يتم زخرفته بشكل جميل ومطعم بالصدف أو القطع الخشبية الثمينة المصنوعة من الابينوس ، بالاضافة الى أقراص عاجية أو خشبية وربما بلاستيكية تكون بلونين على الاغلب باللون الابيض والاسود وعدد هذه الاقراص خمسة عشر قرص دائري لكل لون بالاضافة الى حجرين من النرد بشكل سداسي ، يرجع تاريخ هذه اللعبة الى (3000) قبل الميلاد ، وتلعب من شخصين لكل واحد منهم 15 قرص وحجر نرد . طريقة لعب الطاولة يعتبر الهدف من اللعبة من خلال إخراج أقراصك من لوحة اللعبة قبل الخصم ، حيث يحاول كل خصم منع الخصم الآخر من التقدم ، المسافات في اللوحة تتمثل من خلال مثلثات تسمى نقاط من أجل وصف النقاط على لوحة اللعبة ، في الغالب يكون هناك ترقيم بحيث أن كل نقطة يمثلها رقم ، فالنقطة الاولى في اللوحة الرئيسية هي رقم (1) وآخر نقطة هي الرقم (24) باتجاه عقارب الساعة بحيث تكون في لوحة الخصم الرئيسية . يتم بداية اللعب بوضع القطع أو الأقراص كالتالي : قطعتين على رقم (24) 5 قطع على رقم (13) 3 قطع على رقم (8) 5 قطع على رقم ( 6) . والخصم نفس الشيء ولكن بشكل معكوس ، حتى يتم إختيار من سيحرك النرد أولاً ، من خلال تحريك النرد لكل لاعب والذي يأتي النرد على الرقم الأعلى هو من يبدأ اللعب ، ويستفيد من الارقام التي تظهر لبداية أو حركة ، بحيث يكون اللعب بالاتجاه المعاكس لعقارب الساعة ، وذلك يعني التحرك من الرقم (24) الى الرقم (1) بحيث يتناوب كل لاعب تحريك النرد ، بحيث أنه يحرك كل خصم قطعه وذلك حسب الرقم الذي يظهر على قطعة النرد حيث أن كل نرد له قيمة منفصلة، أي أن الخصم يستطيع تحريك قطعيتن مختلفتين في كل مرة ة، وذلك طالما تتحرك كل قطعة بحسب عدد النقاط التي ظهرت على النرد. ويمكن أن توضع القطع على واحد من ثلاثة من النقاط المفتوحة وهي : نقطة خالية. ونقطة يكون بها قطع من الخصم، ونقطة يكون بها قطعة واحدة من قطع اللاعب الآخر . فإن تم التوقف على واحدة من هذه النقاط، أوهي القطعة غير المحمية، تقوم بإرسال قطعة خصمك إلى الحاجز، حينما توضع على إحدى هذه النقاط، سيتم وضع البرنامج قطعة اللاعب الخر على الحاجز، فتبقى القطعة على الحاجز حتى ينجح صاحب القطعة في إعادتها إلى اللعبة مرة آخرى ، ويكون ذلك بتحريك قطعة النرد ويحصل على الرقم الذي هو نفسه رقم النقطة المفتوحة في لوحة اللاعب الآخر الرئيسية. فأن لم يحصل ذلك يكون قد خسر الدور

ما هو ترتيب الدوري المصري



ترتيب الدوري المصري يعتبر الدوري المصري إحدى أهم وأقوى البطولات الكروية في الشرق الأوسط وإفريقيا ، و قد أقيمت أول نسخة منه في عام 1948 ، وحاز على درع الدوري المصري أكثر عدد مرات النادي الأهلي الذي حصل عليه سته وثلاثين مرة ، يليه نادي الزمالك إحدى عشر مرة . وقد تم إلغاء الدوري المصري في الموسمين السابقين للإضطرابات التي شهدتها مصر. أما عن ترتيب فرق الدوري المصري حسب آخر موسم لعب دوري مكتمل ( 2010/ 2011 ) ، وبعد لعب جميع الفرق مبارياتها الثلاثثون المحددة لها فهو كالتالي : المركز الأول : الأهلي ، حاز على درع الدوري برصيد نقاط واحد وستون نقطة ، حيث فاز في ستة عشر مباراة ، وتعادل في ثلاثة عشر ، وخسر مباراة واحدة فقط. المركز الثاني : الزمالك ، فاز في خمسة عشر مباراة ، وتعادل في إحدى عشر ، وخسر أربعة مباريات كلفته نقاط غالية ، وقد حاز المركز برصيد نقاط ستة وخمسون نقطة وبفارق خمسة نقاط عن بطل الدوري . المركز الثالث : الإسماعيلي ، الذي فاز في أربعة عشر مباراة ، و تعادل في سبعة مباريات ، وانهزم في تسعة ، وبلغ نهاية الدوري بمجموع نقاط تسعة وأربعون نقطة. المركز الرابع : إتحاد الشرطة ، فاز في إثنا عشر مباراة ، وتعادل في إحدى عشر ، وخسر سبعة مباريات ، ومجموع نقاطه سبعة وأربعون نقطة . المركز الخامس : إنبي ، فاز في ثلاثة عشر مباراة ، وتعادل في ثمانية ، وخسر تسعة مباريات ، وبلغ مجموع النقاط التي حازها سبعة وأربعون نقطة . المركز السادس : مصر المقاصة ، برصيد خمسة وأربعين نقطة ، حصل عليها من عشرة مباريات فوز ، وخمسة عشر تعادل ، وخمسة هزائم . المركز السابع : المصري البور سعيدي ، فاز في عشرة مباريات ، وتعادل في ثلاثة عشر مباراة ، وانهزم في سبعة ، ومجموع نقاطه ثلاثة وأربعون نقطة . المركز الثامن : حرس الحدود ، بأحد عشر فوزاً ، وستة تعادلات ، وثلاثة عشر هزيمة ، ومجموع نقاط تسعة وثلاثون نقطة . المركز التاسع : طلائع الجيش ، ثماني مباريات فاز بها ، وتعادل في إثنا عشر مباراة ، وخسر عشرة ، ومجموع نقاطه في نهاية الدوري ستة وثلاثون نقطة . المركز العاشر : بتروجيت ، تسعة مباريات فوز ، وثماني مباريات تعادل ، وانهزم في ثلاث عشر مباراة ، ومجموع نقاطه خمسة وثلاثون نقطة . المركز الحادي عشر : الجونة ، بفارق نقطة واحدة عن بتروجيت ،حيث فاز في ثماني مباريات ، و تعادل في عشرة ، وخسر إثنا عشرة مباراة . المركز الثاني عشر : وادي دجلة ، فاز في تسعة مباريات ، وتعادل في ستة ، وخسر خمسة عشر مباراة ، وبلغ مجموع النقاط التي حصل عليها ثلاثة وثلاثون نقطة . المركز الثالث عشر : الإنتاج الحربي ، فاز في سبعة مباريات ، وتعادل في إثنا عشر مباراة ، وانهزم في إحدى عشر مباراة ، ومجموع نقاطه ثلاثة وثلاثون نقطة متساوياً مع وادي دجلة ومتأخراً عنه في عدد المباريات التي فاز بها . المركز الرابع عشر : الإتحاد السكندري ، فاز في سبعة مباريات ، وتعادل في تسعة ، وخسر أربعة عشر مباراة ، ورصيد نقاطه ثلاثين نقطة . المركز الخامس عشر : سموحة ، بمجموع نقاط ثماني وعشرين نقطة حصل عليها من ستة مباريات فوز ، وعشرة مباريات تعادل فيها ، وأربعة عشر مباراة خسارة . المركز السادس عشر والأخير : المقاولون العرب ، فاز في خمسة مباريات ، وتعادل في تسعة ، وخسر ستعة عشر مباراة ، وأنهى الدوري بأربعة وعشرين نقطة .



كيف تزرع العطرة وتتكاثرلا



"العطرة" العطرة هي شجرة صغير معمرة يصل ارتفاعها إلى مترٍ واحد تقريباً، تنتمي إلى الفصيلة العرنوقية، وهي شديدة التفرّع، ولها رائحة عطرية جذّابة كانت السبب في تسميتها بهذا الاسم، ولها أزهار ورديّة ذات رائحة جميلة. تتواجد هذه العشبة في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وتُزرع بكثرة في مناطق سوريا والأردن وفلسطين، في الحدائق المنزليّة والشرفات لرائحتها الجميلة ومنظرها المميز، وما هو معروف عنها أنّها من نباتات الزينة غير أنّ وظيفتها لا تقتصر على الزينة فقط وإنمّا لها استخدامات كثيرة في المطبخ، ولها فوائد كبيرة للجسم. "محتويات نبات العطرة" مواد عطرية. زيوت عطرية. فيتاميني ج وب. مركب الفينول. فلافونيدات. مركب التانين. كومارين، وأنثراكوينون. حمض العفص. مركبات اريدوئيدات. "فوائد عشبة العطرة" تقوّي جهاز المناعة في جسم الإنسان. تساعد في علاج مرض السكري من خلال تناول المريض ثلاث أوراق نظيفة ثلاث مرات قبل تناول الطعام بساعة، علماً بأنّها لا تغني عن تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب إلّا في حالات السكّري الخفيفة. يُصفّي البشرة ويعمل كمطهّر ومنظّف لحب الشباب العادي والمتقيّح، وذلك من خلال نقع أوراقه بماء مغلي وغسل الوجه بها قبل استخدام الدواء الموصوف من طبيب. تعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع. تهدئ الأعصاب وخاصّةً عند تناولها في الصباح الباكر مع الشاي أو منفردة. تعالج الإسهال الشديد وتساعد على إدرار البول. تنقّي الجو وتعقّمه من الميكروبات. تعمل كمضاد لحمى الربيع، وتعالج السعال الجاف والتهابات المجاري التنفسية. تعالج المغص، وتخلص المعدة من الغازات والانتفاخ. تخفف من آلام الصداع. تعمل كمضاد للرشح والزكام، وتعالج الالتهابات الجلدية المختلفة. تستخدم زيوتها العطرية في صناعة العطور والصابون للاستفادة من رائحتها المميّزة وخاصيّتها في التعقيم. تُستخدم للزينة من خلال زراعتها في الحديقة الخاصّة بالمنزل. يمكن شرب منقوعها على شكل شاي معطّر أو إضافة أوراقها إلى الشاي أو بعض الحلويات، كما يمكن إضافتها إلى ماء الشرب لإضفاء نكهة منعشة عليها. "زارعة العطرة وتكاثرها" يؤخذ عقل من النبتة الكبيرة لا يقلّ طولها عن عشرين سنتيمتراً، على أن لا يقلّ العدد عن ثلاثة براعم. تتمّ زراعتها في أوعية خاصّة في فصل الربيع ابتداءً من شهر آذار وانتهاءً بشهر أيار. بعد مرور ستة أشهر على زراعة العقل يتمّ نقل النبتة إلى مكانها الدائم في الحديقة. هذه النبتة العطرية الجميلة لا تحتاج إلى عناية خاصة، وإنّما يمكن لها أن تعيش في جميع الظروف وتتحمل صعوبتها.



ما فائدة مشروب البابونج



البابونج وهو نبات عشبي حولي من فصيلة المركبات، أزهاره بيضاء اللون وقرصه الصغير يكون باللون الأصفر، وشكل زهرة البابونج العامة تشبه الأقحوان، ويتمتع برائحته القوية. البابونج هي كلمة فارسية الأصل وتم تعريبها إلى اللغة العربية؛ إذ أنّ أصل كلمة بابونج هي بابونك، وقد استخدم البابونج منذ قديم الزمان في العديد من الاستخدامات الطبية والعلاجية، وفي هذا المقال سنعرض أهم فوائد البابونج الكثيرة والعظيمة. فوائد مشروب البابونج يعتبر مشروب البابونج مهدئاً عامّاً للجسم المتعب والمرهق. يساعد في علاج بعض الجروح الخفيفة، بالإضافة إلى أنّه يطهر الجروح. يعمل على تفتيح وتبييض الجلد، كما أنّه يفيد جداً في حالات تهيج الجلد والبشرة وبخاصة البشرة الحساسة. يفيد في حالات حروق الشمس الطفيفة ويخفّف من حدتها. يحتوي البابونج على كميات من مضادات الأكسدة والتي لها أكبر الأثر في محاربة الشيخوخة وعلامات تقدم السن. يساعد في التخفيف من حدة الهالات السوداء حول العينين عن طريق عمل كمادات من مشروب البابونج ووضعها على العين، بالإضافة إلى أنّه يعمل على تخفيف من حدة الانتفاخ الذي يصيب العين. إذا تم مزج مشروب البابونج مع القليل من الحليب المجفف وفرك الوجه به، فإنّه يعمل على التخلص من الجلد الميت. يعمل مشروب البابونج إذا ما تمّ استخدامه للشعر على التخلص من قشرة الرأس، كما أنّه يستعمل كملطف وبلسم لفروة الرأس. يستخدم في علاج آلام الرأس والصداع. يعمل على تفتيت الحصى التي قد تتكون في الكلى. يفيد جداً في حالات الربو والسعال والنزلات الصدرية. يخفّف من آلام المفاصل، ووجع الظهر، والروماتيزم عن طريق وضع كمادات من مشروب البابونج على مكان الألم. كما أنّه يعمل على تنشيط عملية الهضم ويساعد على الاسترخاء والنوم بسرعة. يستعمل في التخفيف من آلام الدورة الشهرية. يستخدم لآلام الحلق والتهاب اللثة عن طريق الغرغرة به. يسكن آلام المرارة عن طريق شرب جرعات صغيرة منه يومياً. يساعد في الشفاء من قرحة المعدة عن طريق شرب كوب من مشروب البابونج كل ساعتين تقريباً، ويفضل شرب كوب ونصف الكوب قبل وجبة الطعام. يعمل كمليّن للأمعاء. يعالج الإفرازات المهبلية البيضاء عند النساء عن طريق الغسول الموضعي. يسكن آلام المبيضين وأسفل البطن. يعمل على تقوية الأعصاب. يساعد في الوقاية من جلطات الدم، نظراً لأنّه يساعد على سيولة الدم. يساعد في علاج الدوسنتاريا، وذلك عن طريق الحقن الشرجية. يسكن آلام البواسير عن طريق عمل مغاطس به مرتين في اليوم. يعتبر مشروب البابونج طارداً قوياً للغازات.

ما هي فائدة عشبة العرعار



العرعار نبات العارعار هو نبات على شكل شجيرات وهو من الفصيلة السرويّة وهو نبات معمّر دائم الخضرة وله أكثر من خمسين نوع، ويحتوي العرعار على زيت طيّار وفيه ما يقار ب ثمانين مركّب حسب دراسات أجراها علماء سعوديون، ومن أهمّ هذه المركبات سدرال، وباينين، وبايونيك أسد وسيدرين، وأملاح كالكالسيوم، وأحماض عضوية، وغيرها الكثير. شجر العرعار له استخدامات كثيرة، فيُستخدم خشبه في أعمال النجارة المختلفة، ويستخدم لتحضير القطران الأسود وزيت القطران، ويستخدم في صناعة الفخاريات وغيرها. فوائد العرعار يستخدم منقوع العرعار لعلاج الغازات والإنتفاخات وآلام المغص ويسهل عملية الهضم. يساعد نبات العرعار في تطهير الجسم وتخليصه من السموم، ويعمل كمدر جيد للبول ويعالج حصى المجاري البولية. يستخدم في علاج آلام الروماتيزيم بنوعيه العضلي والمفصلي. يستخدم في علاج الأمراض الجلدية المزمنة كالدمامل والبثور، وذلك من خلال تناول مغلي أخشاب العرعار. يستخدم في علاج الدودة الشريطية ومشاكل البطن والشرج وكذلك مشكلة الربو والسل الرئوي ، وذلك من خلال إدخاله في صناعة الأدوية الخاصة بعلاج هذه الأمراض. يعالج مشاكل وآلام الصدر، والسعال وكذلك مشاكل ضيق الرحم. يتم صنع قهوة من العرعار مضافاً إليها الشعير في البلاد الأوروبية. يقضي على رائحة الفم الكريهة، ويساعد في علاج ثقل المعدة. يعالج آلام المغص الكلويّ، ويعالج الشهقة. يستخدم في علاج مشاكل فروة الرأس، كالقمل، والصيبان. يقضي على البراغيث، والقردان، والجرب الذي يظهر على الحيوانات المنزليّة. يعالج بعض أمراض القلب، وحالات الصرع، وبعض الالتهابات. يعالج عسر الطمث لدى النساء. يُستخدم بشكل موضعيّ لعلاج الحروق، ويساعد في التئام الجروح. يمنع ظهور الشيب في الشعر ويحافظ على الشعر ويمنعه من التساقط. استخدامه كمضمضة تعمل كمسكّن لآلام الأسنان والتهاب اللّثة. يُستخدم في علاج حالات الفتق المختلفة ويساعد في علاج الكسور والرضوض وضعف العصب. يتمّ تحضير شراب العرعار من خلال وضع خمس وعشرون حبة من العرعار في كوب من الماء، ولتحقيق أفضل استفاده منه يفضّل تناوله ثلاث مرّات في اليوم الواحد، كما يمكن صناعة ما يسمّى برب العرعار، وهو مسحوق لزج يشبه المربّى، ويتمّ حفظه بنفس الطريقة التي يحفظ فيها المربّى، ويتمّ تجهيزه من خلال انتقاء حبات العرعار الناضجة بشكل تام، ثمّ القيام بغليها بكمّيّة مناسبة من الماء، ثمّ تتمّ تصفيتها وهرسها جيّداً وإضافة السكر إليها، ثمّ يتمّ إعادتها إلى الغاز وغليها مرّة أخرى حتّى يتمّ الحصول على مزيج لزج ويشبه قوام المربى، ثمّ يتمّ حفظه لوقت الاستخدام.

ما هي استخدامات عشبة السدر



عشبة السدر عشبة السدر تأتي من شجرة تزرع في بلاد الشام بكثرة وهي تُزرع في المناطق الجبلية وأيضا في المناطق الصحراويّة وعلى ضفاف الأنهار أيضا ويبلغ ارتفاع أشجار السدر ما بين ثلاثة إلى خمسة أمتار وهي ذات ورق أخضر وثمر أبيض يميل إلى الاصفرار ويمكن أكل هذا الثمر فهو حلو المذاق ويُشبه الفاكهة، والنوع الذي يزرع في الصحراء يكثر فيه الشوك بعكس النوع الذي يزرع حول الأنهار، وللسدر العديد من الأسماء: النبق، والزفزوف، والسويّد، وأردج، وزجزاج، وقد تم ذكر اسم هذه العشبة في القرآن والسنة وهذا يدلّ على أنّها قديمة، وتمّ استخدامها لعلاج عدد من الأمراض سنقوم بذكرها في موضوعنا هذا. فوائد عشبة السدر في بعض دول الخليج العربيّ يتمّ طهي حبوب السدر مع الحليب والماء بعد أن يقوموا بطحنه وهم يأكلونه لفوائده الصحّيّة؛ ولأنّه يقوم بتنظيف المعدة وسنتعرّف على فوائد هذه العشبة الأخرى وهي: تعمل على تنقية الدم وتعطي الإنسان الطاقة والشعور بالنشاط. إنّ غسل الشعر باستخدام عشبة السدر يعطي الشعر قوّة ولمعاناً ويقضي على القشرة كما يساهم في زيادة كثافة الشعر وقد كانت السيّدات في القدم تستخدمه كشامبو لأنّ له رغوة. تستخدم هذه العشبة لعلاج آلام المفاصل المختلفة عن طريق عمل عجينة من أوراق السدر المطحونة ووضعها مكان الألم. تعالج الشخص المصاب بارتفاع درجة الحرارة، كما تعالج التهابات الحلق، والقصبات الهوائيّة وتُخلّص المريض من البلغم. تستخدم لعلاج الجروح. تعالج الأمراض الجلديّة ومن أهمّها مرض الجرب. تعالج إمساك المعدة. تساعد في علاج التهابات اللثة. تستخدم أوراق السدر المطحونة، من خلال دمجها بالماء لتجبير الكسور. مغلي عشبة السدر يقضي على ديدان الأمعاء. تعالج الفطريات في الرأس وتحمي من الإصابة بها. تُزوِّد المرأة الحامل بالسكريات اللازمة لاستمرار حملها وصحة جنينها. لها فوائد جماليّة تتمثّل في نضارة البشرة وإزالة البثور والحبوب والبقع الناجمة عنهما. كانت هذه أهمّ فوائد عشبة السدر للإنسان الا أنّ أشجار هذه العشبة لها فوائد بيئيّة أيضا منها منع انجراف التربة كما تخفّف من حدة الرياح القوية ويمكن زراعتها أيضا للزينة في الشوراع وهناك نوع من النحل يتغذّى على أزهار شجرة السدر ويُنتج عسلاً يسمى "عسل السدر" وهو غالي الثمن بل إنّه أغلى أنواع العسل كما يحتوي ورق شجرة السدر على موادّ مُلوِّنة كانت تستخدم لصبغ الملابس في السابق وبالنسبة لخشب هذه الشجرة فهو صلب وذو نوعية جيدة تستخدم في صنع الأثاث والعديد من الأمور.

ما هي فوائد الزعتر



الزعتر هو نوع من الأعشاب، وينتمي إلى الفصيلة الشفويّة، ويتكاثر الزعتر بواسطة البذور، وموطنه الأصلي هو جنوب أوروبا، كما أنّه ينمو في منطقة الشرق الأوسط، ويصل انتشاره إلى بلاد الشام والعراق، والجزء المستعمل من هذا النبات هي الأوراق المجفّفة مع النهايات المزهرة، كما يتمّ استخراج زيته العطري عن طريق تقطيره ببخار الماء؛ بحيث تحتوي هذه الزيوت على مواد هامّة مثل: الثايمول، والكارفكرول. هناك نوعان من الزعتر، وهما: الزعتر البرّي، والزعتر العادي، اللذان يدخلان بشكل كبير على عدّة مأكولات لإعطائها مذاقاً مميزاً، والجدير بالذكر بأنّ لهذا النبات فوائد تكاد لا تعدّ ولا تُحصى، ولم تُذكر أيٌّ من الأعراض الجانبيّة أو التأثيرات الّتي قد تحدث عند استخدامه باستثناء المرأة الحامل التي يجب عليها تجنّب استعمال زيت الزعتر ونباته لما له من أثر منشّط ومنبّه للرحم، وإذا زادت الجرعة منه فإنّه يهيج الأنشطة المخاطية، ويُذكر بأنه يدخل بشكل كبير في صناعة عدّة أنواع من الأدوية التي أثبتت فعاليتها في التخلّص من الأمراض بشكلٍ نهائي، كما ذُكر بأنّ الزعتر تمّ استعماله منذ أقدم العصور؛ فقد تمّ ذكره في الوصفات الفرعونيّة لعلاج العديد من الأمراض، وسيتم التطرّق والحديث بشكل مفصل عن أهم فوائد الزعتر. فوائد عشبة الزعتر يستعمل لمعالجة التهابات الحلق. تُطَهّر الغرغرة بمغلي الزعتر الفم. يدخل في العديد من الخلطات لعلاج التهابات الشعب الهوائيّة ونزلات البرد والزكام. ينفع في علاج الأكزيما الجلدية. يعالج السعال والحمّى، ويُسكّن آلام الكلى، كما يعمل على تفتيت الحصى في الكلى. يعدّ طارداً للديدان الخيطيّة. يستعمل زيته في التخلّص من الجراثيم والفطريات. يعالج النزلات المعوية والبول الدموي. يحد من أعراض الذبحة الصدريّة ويعالجها. يقتل الدودة الشريطيّة. يُسكّن وجع الأسنان ويعالج اللثة الملتهبة. يسكّن أوجاع عضلات الأرجل. يستخدم زبت الزعتر كشراب لعلاج متاعب المعدة والكبد. يستعمل ضد دورة الأنكلستوما، وضد الأمراض الجرثوميّة في المعدة والأمعاء. يعالج الأمراض المستعصية؛ كمرض السكّري، وتكسّر الدم، والسرطان، والضغط، والحساسية، والقولون. يُنشّط الدورة الدموية. يقوّي جهاز المناعة. يمنع تصلب الشرايين. يخفّض مستوى الكولسترول في الدم. يساعد على امتصاص المواد الغذائية، ويعزّز عمل الجهاز الهضمي. يقوّي الذاكرة ويزيد من التركيز. يمنع من تساقط الشعر ويجعله أكثر كثافة، كما يُنشّط فروة الرأس. يعالج الثآليل ويمنع ظهورها. يعالج الحروق الجلدية. يقوّي النظر ويمنع جفاف العينين، كما يمنع إصابتهما بالمياه الزرقاء. يُنقّي الدم، وذلك عند شرب مغلي الزعتر مع ملعقة من العسل، ويتمّ تناوله على الريق بشكلٍ يومي. يعالج حالات الإسهال.

القيمة الغذائية لمشروب اليانسون



اليانسون اليانسون هو نبات عشبيّ حوليّ ذو مذاق شهيّ، ورائحة منعشة، له أسماء متعددة عربيّاً كالحبّة الحلوة أو الكمّون الحلو، يستخدم منقوع البذور المطحونة عادةً كمشروب ساخن لتهدئة الأعصاب، والمساعدة على الاسترخاء، كذلك فإنّ خبراء التغذية يشجعون على تناوله يوميّاً للحصول على فوائد علاجيّة عديدة، فهو يحتوي على زيوت طيّارة أهمها الأنيثول، وكافيك أسيد، والأستراجول، كذلك على فلافوبذرات، وزيوت دهنيّة، وهرمون الأستروجين الأنثويّ، وزيت ثابت. ويُزرع اليانسون في مناطق كثيرة في العالم كلبنان، وسوريا، وتركيّا، وإيران، والصين، وأجزاء من الولايات المتّحدة الأمريكيّة، واليابان، كما يدخل اليانسون في تصنيع الكثير من المأكولات، كالخبز، والكعك، وأصناف من الحلوى العربيّة لإضافة نكهته الخاصّة الشهيّة على الأطعمة، ومنحها المزيد من الفوائد الصحّيّة، كما يُستخدم في تصنيع معاجين الأسنان وبعض مستحضرات التجميل، والمحاليل المطهّرة. فوائد اليانسون احتواء بذور اليانسون على هرمون الأستروجين يفيد في زيادة الهرمونات الأنثويّة، وتنظيم الدورة الشهريّة، فهو مدرّ طبيعيّ للطمث، ويساعد على تحسين أعراض سن اليأس عند النساء كتقوية المبيض، وتحسين الحالة المزاجيّة. يفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسيّ فهو طارد للبلغم، معالج للسعال، والالتهابات الرئويّة، ومشاكل الربو، وضيق التنفس، ومنقٍ للحبال الصوتيّة، ويعالج البحّة، ويحسّن الصوت. يعالج اضطرابات الجهاز الهضميّ، فهو طارد للغازات مزيل للمغص المعويّ ويساعد على تحسين الحركة المعويّة، وعلاج الإمساك وتخليص البدن من الفضلات والسموم، كذلك فهو فاتح للشهيّة ومقوٍ للجهاز الهضميّ لدى كبار السكن، ويعالج القيء والشعور بالغثيان. مهدّيء للأعصاب، ويساعد على الاسترخاء، ومعالج لصداع الرأس، والإعياء البدنيّ، ومفيد للتخلّص من التشنّجات العصبيّة. يعالج مشاكل الطحال، والقصور الكلويّ والاستسقاء. مدرّ لحليب المرضع، ومقوٍ للطلق عند المرأة الحامل. فوائد اليانسون للريجيم يفيد اليانسون على زيادة معدل حرق الدهون والسعرات الحراريّة في الجسم إذ إنّه يعتبر أحد وسائل التخسيس الأساسيّة لقدرته الكبيرة على إنقاص الوزن إذا تمّ تناوله بشكل منتظم، ونظراً لاحتواء اليانسون على العديد من المعادن، والأملاح، والفيتامينات، مثل فيتامين ج، وب3، وب9، وهي عناصر ذات تأثير كبير على خسارة الوزن بشكل واضح، كما أنّ اليانسون يساعد على تحسين الحركة المعويّة، وتنشيط الجهاز الهضميّ وتسهيل وتسريع خروج السموم والفضلات والدهون المتراكمة في البطن، كما أنه يطرد الغازات والانتفاخات، وينشّط عمل الكبد والتمثيل الغذائيّ، ويدرّ البول والسوائل المنحبسة في الجسم، بما تحويه من أملاح وترسّبات، فهذا أيضاً يساعد على تخليص الجسم من المزيد من الكيلوغرامات والشحوم المكدّسة في الجسم. أما عن طريقة استخدام اليانسون للتنحيف، فيمكن خلط كميّات متساوية من اليانسون والريحان وغليها بالماء لدقائق قليلة، ثمّ شرب كوبين منها يوميّاً صباحاً ومساءً فإنها تساعد على خسارة الوزن تدريجيّاً.



ما هي استخدامات عشبة إكليل الجبل



إكليل الجبل يعتبر إكليل الجبل من الأعشاب التي عرفها الإنسان منذ قديم الزمان، وهو يعتبر من النباتات العطرية. ويعود اكتشاف هذه العشبة إلى البحر الأبيض المتوسّط ولكنها تعيش في أغلب بلدان العالم. عشبة إكليل الجبل لونها أخضر غامق، نحيلة ورفيعة الأوراق. وتختلف اسم هذه العشبة باختلاف البلدان، ومن الأسماء المشهورة لها: حصى اللبان والروزماري، وحشيشة العرب أمّا في بلاد المغرب العربي فيطلق عليه اسم اليازيز. فوائد إكليل الجبل يعد إكليل الجبل من الأعشاب التي لا يكاد بيت يخلو منها، فهو يدخل في إعداد الكثير من الأطباق، بالإضافة إلى فوائدة العظيمة والكثيرة لأنّه يحتوي على كمايات كبيرة من الألياف. ومن هذه الفوائد: يعتبر منشطاً قوياً للذاكرة، لذلك يوصف لمحاربة مرض ألزهايمر. علاج فعال للإفرازات المهبلية، ويستخدم على شكل غسول مهبلي. ثبتت فعاليته في حالات الإرهاق والإجهاد، وفي هذه الحالة يستخدم بنقعه في الماء المغلي وتناوله ساخناً مع القليل من السكر قبل النوم. يستخدم أيضاً في حالات السعال والربو بشكل كبير إذ أنّه يقوم بفتح مجرى التنفس، فهو يعتبر مسكناً جيداً للقصبات الهوائية. يمكن استخدامه كنوع من أنواع التوابل في الكثير من الأطباق. علاج فعال لعسر الهضم. يساعد على منع تكون الحصوات في الكلى. يعتبر مضاداً مهماً للبكتيريا والفيروسات نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومن هذه المضادات التي يحتويها هي مادّة الفينول والتي تقوم أيضاً على مكافحة أعراض الشيخوخة. أثبتت دراسات كثيرة إلى أنّ إكليل الجبل يساعد على تحسين المزاج إذ أنه منشط للأعصاب ومسكناً للتشنجات. يقي من جميع أنواع السرطانات. يعتبر إكليل الجبل عنصراً مهماً في تصنيع مادّة الكولاجين في الجسم. استخدامات إكليل الجبل تجدر الإشارة هنا إلى أن عشبة إكليل الجبل يستخرج منها الزيت ويسمى زيت إكليل الجبل وله استخدامات عديدة أيضاً من هذه الاستخدامات: تدليك الأطراف المرهقة ويعود ذلك لأن زيته يعمل على تنشيط الدورة الدموية. يعالج مشكلة تساقط الشعر ويقوي بصيلة الشعر. وذلك بتدليك فروة الرأس بزيته. يستخدم زيت إكليل الجبل أيضاً للعناية بالبشرة، إذ يقوم على معالجة مشكلة حب الشباب والتي يعاني منها معظم مَن هم في سن المراهقة، بالإضافة إلى أنه يجدد خلايا البشرة ويعيد الحيوية والنضارة والشباب لها. كما أنّه أيضاً يساعد في الحد من تورّم البشرة وحساسيتها، إذ يعتبر مهدئ لتهيج البشرة الحساسة. يتم استخدام زيت إكليل الجبل المخفف بالماء لغسول الفم وطرد البكتيريا والروائح الكريهة منه.

ما هي عشبة الشيح



الشيح هو نبات عشبي حار يابس ومعمّر ينتمي إلى الفصيلة المركبة، وهو ذو رائحة قويّة معطّرة وزكية، يزرع في المناطق البرية والحدائق ذات التربة الرمليّة، يستفاد من النبات البذور والأوراق فقط دون الجذور، ويستخرج منه زيت الشيح ذو الفوائد الطبيّة العلاجية. تنمو عشبة الشيح في مناطق كثيرة؛ كشرق المغرب العربي وسلسلة جبال الأطلس، ومناطق من آسيا وأستراليا وأمريكا اللاتينية، وهناك أنواع كثيرة من الشيح تزيد على 300 نوعٍ أشهرها الشيح البلدي الذي ينتشر في سوريا، وتركيا، وإيران، وشمال إفريقية، وجزيرة سيناء، وكذلك في أغلب مناطق المملكة العربية السعودية . وقد استخدم الشيح منذ أقدم العصور في علاج المشاكل الصحيّة في معظم البلدان سواء بتناوله منفرداً أو شربه مع إضافة الشاي عليه، وهو يحتوي على زيت أساسي، ومادة السانتونين، ومادة البوليثين، والتربنتين، والكاروتينويد، والكارفور، والسينيول، ومادة الأرتيميسينين، والأكتون، إضافة إلى معادن هامة؛ كالرصاص، والكالسيوم، والفسفور، واليود، والبوتاسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والنيكل، والكبريت، والزنك، والكلور، وغيرها. فوائد عشبة الشيح تفيد أوراق الشيح البلدي في علاج مرض الملاريا، نظراً لاحتوائها على مادة الأرتيميسينين التي تعيق تكاثر الفطريّات المسببة لهذا المرض، لكنها لا تفيد في الوقاية منه؛ لذا فهي مخصّصة فقط للعلاج، وهذه العشبة مستخدمة منذ آلاف السنين لدى الصينيين لهذا الغرض . عشبة الشيح تزيل البلغم وتعالج التهابات الجهاز التنفسي وتحسّن عملية التنفس وعلاج مرضى الربو التحسسي . تعالج عشبة الشيح أمراض الجهاز الهضمي؛ فهي تقتل وتطرد الديدان المعويّة على اختلاف أنواعها وتسكّن ألم البطن والمغص والتقلّصات والغازات . تفيد في تخفيف مرض البول السكري عن طريق شرب منقوعها. تساعد على علاج آلام الظهر والعظام والمفاصل والتهاباتها الروماتيزمية، والتهابات الجلد، والتخلّص من الفطريات ونزلات البرد والإنفلونزا . هي مدر جيّد للبول، ومنظّف ومطهّر للجهاز البولي، وتعالج التهاباته وتزيل الحمى . هي مدر للدورة الشهرية " الطمث " المنحبس عند المرأة . تفيد في علاج داء الثعلبة في الرأس وتعالج مشكلة تساقط الشعر من خلال دهن المنطقة المتضرّرة بمادة القطران المستخرجة منه. تفيد في علاج لسعات العقرب وتطهير المنطقة المصابة ومنع تسمم الجسم . يمكن استخدامها كبخّور للمنازل والسيّارات لإزالة الروائح الكريهة في المكان . تستخدم أوراقها لتحسين نكهة الأطعمة والمأكولات المطهوّة في المنزل، وخصوصاً الأسماك الطازجة . نبتة الشيح فاتحة للشهيّة؛ لذلك تعالج عسر الهضم وحالات الإسهال والإمساك واضطرابات الأمعاء، وتنشّط الكبد، وتحفّز إفراز الصفراء، وتوقف الشعور بالغثيان والرغبة في القيء. تفيد في تنظيم الدورة الشهرية لدى الإناث وتسهيلها والحد من آلامها، كما تفيد في إعادة تقليص فتحة المهبل بعد الولادة.



ماذا تعرف عن فائدة عشبة المليسة



المليسة، أو بالإنجليزية (Melissa): هي جنس نباتي يضمّ العديد من الأنواع، وحسب التصنيف العلمي الذي وضعه العلماء لهذا النبات، فإنّه ينتمي لفصيلة نباتية تسمى بـ (الفصيلة الشفوية)، أو باللاتينية: (Lamiaceae)، وهذه الفصيلة تنتمي لرتبة الشفويات، أو باللاتينية: (Lamiales). والفصيلة الشفوية هي من الفصائل النباتية الكبيرة، فهي تضمّ (236) جنسًا نباتيًّا تقريبًا، وتتوزع على هذه الأجناس الكثير من أنواع النباتات، وعددها يتراوح بين 6900 و 7200 نبتة، وبعضهم أوصل عددها إلى (7534) نبتة، وتمتاز النباتات التي تنتمي لهذه الفصيلة بأنها نباتات عطريّة، وذات رائحة جميلة وطيّبة، ولكن هذه الميّزة ليست شاملة لكل نباتات الفصيلة الشفوية، وإنما تشمل أغلبها. ومن أهم النباتات الأخرى التي تنتمي لهذه الفصيلة: النعناع، والزعتر، والريحان، أو الحبق، والميرمية، والخزامى. تسمّى المليسة باسم آخر، وهو: الترنجان. والمليسة هي جنس نباتي يضم عدة أنواع – كما ذكرنا ذلك سابقًا -، ومن أشهر هذه الأنواع وأهمها: نبتة المليسة الشائعة والمعروفة التي يسمّيها بعضهم بـ (المليسة المخزنية)، وتسمّى هذه النبتة في اللاتينية: (Melissa officinalis). المليسة هي من النباتات العشبية المعمرة، وتزرع هذه النبتة في الكثير من المناطق في العالم، فهي تنتشر في أوروبا، وتزرع كثيرًا فيها، وخاصة في جنوب أوروبا ووسطها، وتزرع المليسة أيضًا في منطقة حوض البحر المتوسط، ومنطقة وسط آسيا، وأمريكا الشمالية، وغيرها. وتمتاز المليسة برائحتها العطرية الطيبة، فشأنها هو شأن الكثير من النباتات التي تنتمي للفصيلة الشفويّة، ورائحة نبتة المليسة شبيهة برائحة الليمون، والنعناع، ويمكن ملاحظة هذه الرائحة بوضوح بعد القيام بفرك أوراق المليسة. فوائد عشبة المليسة نبتة المليسة مفيدة جدًا من الناحية الصحية، ولها استخدامات عديدة، وقد أجريت بعض الدراسات والأبحاث لإثبات فوائد هذه النبتة، واكتشاف فوائد أخرى جديدة لها، ومن فوائد المليسة: تساعد في إزالة المغص، وآلام البطن، وتساعد في طرد الغازات، وتسهّل من عملية الهضم؛ فهي مفيدة لمن يعاني من عسر في الهضم. المليسة مفيدة للجهاز العصبي؛ فهي تساعد في تهدئة الأعصاب، وتساعد في إيقاف حالات التشنج العصبي، وتساعد في علاج بعض الأمراض العصبية، والاضطرابات النفسية، مثل: الهستيريا، والدوار، والأرق، والقلق، والتوتر، والاكتئاب، والضغوط النفسية، وغير ذلك. فالمليسة هي عبارة عن مسكّن ومهدّئ للأعصاب. المليسة مفيدة للنساء اللواتي يعانين من عسر الطمث، وهي مفيدة للحوامل، والمرضعات؛ فالمليسة تساعد في إدرار الحليب. يؤكد بعض الباحثين أن المليسة مفيدة لصحة القلب. يُقال إنّ المليسة تساعد في تحسين القدرات العقلية، وتقوية الذاكرة. يُقال إنّ المليسة تفيد في علاج حب الشباب، والوقاية منه؛ وذلك لأنها تقلل من الإفرازات الدهنية للجلد. تستعمل المليسة في تحسين نكهة بعض المشروبات، مثل: الشاي، فهي كالنعناع.

معلومات عن عشبة الزعرور



فوائد عشبة الزعرور ربمّا كان اكتشاف فوائد عشبة الزعرور البرّي بمحض الصدفة، وهي من أهم وأفضل الصدف التي ممكن أن تحدث للإنسان، وما عشبة الزعرور هذه واكتشافها من أحد رجال الدين الذي تنبّه إلى أنّ الأحصنة التي لديه عندما كان يضربها التعب والإرهاق، ما أن تتناول من هذه العشبة، حتّى تمتلئ بالقوّة والنشاط، وتصبح جاهزة للاستمرار بعملها وأدائها. تنتشر (عشبة الزعرور) في أغلب بقاع العالم، وخاصّة في الأماكن الرّطبة منها، وتشتهر باسم (زهرة مايو)، وقد عرفها الإنسان باكراً واستعملها وشربها كشاي وتطبّب بها، وخاصّة في التداوي من مرض القلب لما لها من خصائص علاجيّة هامة لهذا المرض. إنّ من أهمّ الفوائد التي عرفت عن عشبة الزعرور هو عملها على تقوية القلب، إذ أنّها تعمل على إتمام عمليّة تدفّق الدم ودورانه في جميع أنحاء الجسم، وذلك من خلال توسيعه للشريان التاجي، ويُعرف عنها بأنّها تحارب الإحساس بضيق التنفّس، وبالتّالي فإنّها تؤثّر في إعادة التوازن لضغط الدم، حيث تقوم بخفضه، وأيضاً تعمل على ضبط إيقاع ضربات القلب، وما إلى هنالك من آثار إيجابيّة تؤثّر في القلب وتحميه وخاصّة عند المتقدمين في السّن. وهي أيضاً تعالج الإصابة من الذبحة الصدريّة، ولها دور فعّال في حالة تصلّب الشرايين، وأثبتت أيضاً فاعليّة في حالات فشل القلب الاحتقاني. ونظراً لاحتواء هذه العشبة على مضادات الأكسدة، فإنّ لها قدرة مهمّة في تمديد الأوردة وأيضاً العضلات الملساء في القلب، وبالتّالي فإنّها تزيد الآلام الصدريّة بمختلف أسبابها، لتعود الحياة طبيعيّة أكثر للإنسان، حيث سجلّ بأنّ المتعاطي لشاي الزعرور يستطيع بعد فترة ليست بطويلة ممارسة حياته بشكل أفضل، وحتىّ ممارسة بعض الرياضات التي لم يكن يستطيع ممارستها. يُستعمل شاي الزعرور أيضاً في محاربة الشعور بالقلق، وما يصحبه من خفقان في القلب وضيقٍ في الصّدر، وبالتّالي فإنّه عندما يقوم بخفض نسبة ضغط الدمّ يقوم بخفض نسبة التوتر أيضاً، ويعتبر أيضاً كأفضل المنشطات التي تفيد القلب. يُستخلص من عشبة الزعرور صبغةً، تأتي من ثمار هذه العشبة، ومن شأنّها أنّها تعمل على خفض الكولسترول وخاصّة الضّار من جسم الإنسان، وبالتّالي فإنّ هذه الصبغة تعمل على خفض وربما إزالة الكوليسترول المتمركز في الكبد. إنّ التعامل مع عشبة الزعرور لا تؤثّر أيّ تأثيرات سلبية على الإنسان، ولا يذكر أن سجّل أيّ مضاعفات على المرضى الذين يتعاطون هذا الشاي؛ على العكس تماماً، فقد تبيّن بأنّ صمّامات القلب قد أصبحت تعمل بأداء أفضل عمّا كانت عليه قبل استعمال الزعرور، معيدة النشاط للقلب ككلّ إن كان للشرايين، أو لعضلة القلب ككل، أو حتّى لضربات القلب وعددها السليم والمناسب.



ما هي فائدة عشبة الخزامي



عشبة الخزامى عرف الناس عشبة اللافندر " الخزامى " منذ العصور القديمة في الطب العشبي البديل، حيث كانت هذه العشبة ذات اللون البنفسجي المميز والرائحة العطرة الفواحة مشهورة الاستخدام لعلاج العديد من المشاكل الصحية، واعتمد الأطباء القدامى على رائحتها الرائعة في معالجة المرضى إذ لها تأثير سحري على الحالة النفسية والجسدية، وقد كان المصريون قديماً يستخدمون زيت الخزامى في عمليات التحنيط، وكانت تضاف في دول أخرى إلى الحمامات لإضافة رائحة للجسد ومنحه شعوراً بالهدوء والاسترخاء والانتعاش. فوائد عشبة الخزامى العلاجية أثبتت الدراسات الطبية قدرة زهرة الخزامى على تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب وعلاج حالات القلق والصداع المزمن والتوتّر الشديد الذي يعاني منه نسبة كبيرة من الناس وتغنيهم عن تناول الحبوب النفسية المضادة للقلق والكآبة. تفيد عشبة الخزامى في علاج الأرق الليلي حيث تساعد على النوم العميق والهاديء إذا تم وضع زيت اللافندر في الغرفة أو برش عطر اللافندر على وسادة النوم فإن لرائحته تأثير سريع يضاهي تناول العقاقير المنومة. تسرّع عشبة الخزامى في شفاء الجروح والتئامها بسرعة وتهدئة الحروق البسيطة وحروق الشمس، فلها تأثير مضاد للبكتيريا والميكروبات والجراثيم الضارة. تحسن عمل الجهاز الهضمي وتليين الأمعاء وترخية عضلاتها ومحاربة الإمساك كما تخلص الأمعاء من الغازات وانتفاخات البطن المزعجة، كما تنشط إفراز الصفراء التي تساعد على هضم المواد الدهنية في الجسم. تفيد عشبة الخزامى في علاج المشاكل النسائية فهي تقلل من التشنجات والتقلصات في البطن والرحم والتي تكون ناتجة عن الحيض كما أنّها تخفّف من آلام الولادة عند المرأة إذا تمّ وضع القليل من زيت الخزامى في ماء الاستحمام للمرأة المرضعة بعد الولادة. لها فعالية واضحة في علاج بعض أنواع السرطانات كسرطان البنكرياس وسرطان القولون لاحتوائها على مضادات قوية تمنع نمو الأورام السرطانية في الجسم، وقد تم إدخال هذه العشبة في طب الروائح للمساهمة في علاج مرضى السرطان. تفيد عشبة الخزامى في التخلص من الحشرات الطائرة والزاحفة، لذا ينصح بزراعتها في وسط المزارع والحقول الواسعة فهي تبعدها تماماً عن المكان. يساعد زيت عشبة الخزامى في علاج مشاكل الشعر وفروة الرأس إذ يعمل على علاج مرض الثعلبة الذي يتسبّب بحدوث فراغات في الرأس وتساقط كثيف للشعر، إذ إنّ زيتها يحسن ويسرع نمو الشعر الجديد في الأماكن الفارغة خلال شهور قليلة. لها تأثير علاجي على تحسين صحة البشرة فزيتها يحافظ على مرونة الجلد ويعالج الحبوب والطفح الجلدي وبعض أمراض الجلد كالأكزيما والتقرّحات المزمنة.



ما هي فائدة عشبة القرص



مقدمة كم يبدو غريباً هذا الاسم، لكنه على الرغم من غرابته، إلّا أنّ هذه العُشبة تحتوي على الكثير من الفوائد، وتُعتبر علاج لكثير من الأمراض، وكثيرون هُم من يجهلون هذه العُشبة ويجهلون فوائدها الجمة، وسنتحدث في موضوعنا هذا عن هذه العُشبة الرائعة، وصفاتها وفوائدها الكثيرة كي نُصبح أكثر معرفة واطلاعاً على هذه العُشبة الجميلة. عُشبة القرض هي نبتة تنمو في شرق أفريقيا وهي ميلادها الأصلي، ويصل طولها من10 إلى 12 متر وقد يصل إلى 20 متر، وذلك من المناطق ذات الجو الرطب، ولها عدة مُسميات أخرى في بعض المناطق الأخرى كالسنط، الميموزا، الطلح، ويُستخرج منه الصمغ العربي المعروف، بفوائده العديدة، واستخدمت عشبه القرض في الطب قديماً، وخاصة في العصور القديمة، والحضارة المصرية بشكل خاص، وبفضل مكوناته الغنية بمادة التانين والمعادن والأحماض الدهنية فإنّ عشبة القرض تُعتبر مُفيدة بشكل كبير ومتنوع، حيث يُمكن استعمالها في علاج المشاكل الجلدية مثل الإكزيما، ولشفاء الجروح والتهاب الملتحمة، كما أنّ القرض من النباتات المضادة للإسهال والدوسنتاريا، وله العديد من المزايا في علاج الكثير من الأمراض، ويُعتبر مذاق عُشبة القرض بأن طعمه مُر، وله عدة استخدامات أيضاً كدخوله في تصنيع مُستحضرات التجميل، أي أنه يدخل في بعض الصناعات. القيمة الغذائية لعُشبة القرض تحتوي عُشبة القرض على عدة مُكونات ألا وهي: مواد كربوهيدراتية. مواد قابضة تانينية. مواد فلافونيدية. سيسكوتيروبينية. فينوليدية. صمغ. ألياف. بروتين. فوسفور. كلسيوم. سيليكا. الأثير. رماد. خواص عشبة القرض الطبية تعتبر عُشبة القرض بمثابة علاج ووقاية من العديد من الأمراض ومنها: يُعتبر طارد وقاتل للبعوض الذي يتسبب لك بظهور الحبوب واللدغات. يُعتبر مُحسن لوظائف الكَبد بشكل عام. يُعتبر بمثابة حماية لأنسجة الكبد من كلوريد الكربون. يعمل على خفض الضغط المُرتفع في الدم. تُعتبر عُشبة القرض أيضاً قاتلة وتُساعد في إيقاف نمو السرطانات. تعمل كمُساعد يزيد من در الحليب، فهو مُفيد للمرضعات. تعمل على إيقاف النزيف. تُعتبر كمُساعد يعمل على تضييق المهبل لدى السيدات. تُساعد في علاج مرض السُكر والوقاية منه. تُساعد في التخلص من التهابات الصدر. تعمل على الوقاية من حموضة المعدة. تعمل على علاج البواسير. تُعتبر مُضادة لحالات نزلات البرد والرشح. تعمل على منع الدوسنتاريا عند الأطفال. تُعتبر مُفيدة جداً للتخلص من التهاب المرارة. تُعتبر بمثابة علاج لحالات الإسهال. تُعتبر من أكثر العوامل التي تُساعد على الوقاية من الجذام. تَُساعد في تفتيت حصوة المرارة. تُعتبر عامل مُساعد لِـ علاج سُل العظام. تعمل على التخلص من تشقق القدمين. تُساعد في مُعالجة السل الرئوي. تساعد في الوقاية من التهاب ونزيف اللثة. تعمل على التخلص من تينيا ما بين الأصابع. تُعتبر كعلاج قوي لحالات الضعف الجنسي. تعمل على الإسراع بالتئام الجروح المُزمنة. تُعتبر كمُضاد لسم العقرب. تُعتبر كواقي للأسنان فهي تُساعد على منع تسوس الأسنان. تعمل على علاج الحمى وإزالتها. تُعتبر كَـ علاج حالات الصُداع. تعمل على تقوية الشعر وعدم تساقطه. تُساعد في التخلص من القشرة. علاجات بعشبة القرض لعلاج الإسهال: تُعتبر عشبه القرض بمثابة علاج لحالات الإسهال، فيُمكن أن نستخدمها كعلاج وذلك عن طريق أخذ حوالي 5 غرامات من مسحوق فواكه القرض المجفف، وثم يتم بعد ذلك إضافته إلى الماء المُحلى وذلك لإزالة المذاق المر، ويتم بعد ذلك أخذه ثلاث مرات في اليوم تقريباً، ولكن لا ينصح باستعماله للعديد من الأيام؛ وذلك لأنه قد يُسبب لك الإمساك. لتضييق المهبل لدى النساء: يُمكن لعُشبة القرض أن تعمل على تضييق المهبل لدى النساء وبشكل خاص بعد عملية الولادة، ويُعتبر أيضاً مُدر للحليب للسيدات المُرضعات، ويتم ذلك عن طريق مزج مسحوق القرض المرة ويُضاف له بعض الملح الخشن والرمان المطحون في 1لتر من الماء المغلي ويستخدم كغسول، وأيضاً يعمل على التطهير من الجراثيم والميكروبات. لعلاج تساقط الشعر وعلاج القشرة: يُمكن استخدام عشبه القرض لعلاج تساقط الشعر ومُشكلة القشرة أيضاً، وذلك عن طريق تحضير خلطة الشعر ويتم ذلك بواسطة عشبه القرض ويتم بعد ذلك إضافة 3ملاعق منه مع ثلاث ملاعق من السدر وزيت السمسم ويتم مزجه مع الماء، ويتم بعد ذلك وضعه على الشعر لمدة ساعتين ويُغسل بعد ذلك بالماء. لعلاج بعض الأمراض: هُناك أمراض أخرى تعمل على علاجها عشبه القرض ومن ضمن الفوائد المعروفة للقرض أنه يستعمل كنبات طارد للبعوض والديدان، مضاد للسعال، تقرحات الفم، التهابات اللثة والحلق وتسوس الأسنان كما أسلفنا في القول من قبل، وكما أنها تنظم وتيرة الضغط الدموي؛ وتعتبر عشبه القرض كذلك تعمل على التحسين من وظيفة الكبد وتحارب ظهور السرطانات، توقف النزيف، تعالج التهابات المرارة وسل العظام، تمنع السل الرئوي من التطور وتخلص من تشقق القدمين بالإضافة إلى أنها مضادة للسموم وتستخدم كعشب معالج للضعف الجنسي، ويتم ذلك عن طريق إحضار مشروب القرض وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون أوراق وثمار القرض الجافة في كأس من الحليب الفاتر ويشرب على الريق، وسوف تُلاحظ أن الله قد شفاك وعافاك من الكثير من الأمراض التي قد أسلفنا في ذكرها. مرض الجذام: الجذام هو مرض خطير وتتسبب به الفطريات أوالمُتفطرات الجذامية، وينتشر بشكل كبير في المناطق الاستوائية أو المناطق شبه الاستوائية في أفريقيا، آسيا، أمريكا الجنوبية، ويتم تصنيفه مع الأمراض المُدارية المُهملة، وفترة حضانته طويلة، والمناطق التي تتعرض للإصابة هي الجلد أو الأعصاب أو كلاهما، ويعزل المصابين بهذا المرض بأماكن خاصة خوفاً من انتشاره. مرض النزلة المعوية الطفيلية (الدوسنتاريا): يُعتبر مرض الدوسنتاريا هو عبارة عن مرض معوي ويُعتبر المُتسبب الرئيسي له هو طُفيل يسمى بـ(الإنتمييا هيستوليتيكا)،ويعيش هذا الطفيل في داخل قولون الإنسان بحيث يتغذى على الغشاء المخاطي المبطن للقولون، ويسبب ثقوب في هذا الغشاء، ويسبب تحلله بما يفرزه الطفيل من أنزيمات، و يسمى المرض الدوسنتاريا الأميبية بمُسمىَ آخر وهو الزحار، وتحدث عدوى هذا المرض عند وصول براز الشخص المصاب إلى الفم مثل تناول طعام أو ماء ملوث يحتوى على "الكيس الطفيلي للأميبا" ، المياه والطعام الملوث أوعدم نظافة اليد واستخدام أدوات غير نظيفة تعتبر أساس مسببات العدوى بمرض الديسنتريا الأميبية أوالزحار. بعد أن تعرفنا على هذه العُشبة الرائعة، وتعرفنا على فوائدها الجمة، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع، ويجب عليكم أن تعلموا أن الله سبحانه وتعالى ما جعل داء إلا وجعل له دواء، فسبحان الله هذه العشبة البسيطة تحتوي على كُل هذه الفوائد الرائعة للعلاج، وللحماية أو الوقاية من الأمراض الكثيرة والخطيرة، وهذه الأشياء جميها تجعلنا نتفكر بشكل أكبر في خلق الله، وهذه الدنيا الواسعة المليئة بأثمن الأشياء التي قد لا ندركها، لذلك يجب علينا البحث والجد والاجتهاد، والأخذ بالنصيحة واتباع الدين الإسلامي بشكل سليم. هذه الوصفات وهذه الأعشاب الرائعة والجميلة من النعم التي وهبنا الله إياها، فحريٌّ بنا أن نعتني بهذه الأعشاب ونوظفها ونستخدمها، فلم يخلق الله شيئاً عبثاٌ، ولكن هل مخلوقاته –سبحانه وتعالى- جائت وخلقت لحكمة أو لفائدة أو علاج وغيرذلك.



ماذا تعرف عن نقيع البابونج



نقيع البابونج ، أو منقوع البابونج ، وهو وضع كمية حسب الرغبة من أعشاب البابونج ، وصب الماء المغلي فوقها وتغطيتها لمدة 20 دقيقة فما فوق ، وهذا النقيع ذو الفوائد الكثيرة جداً والذي يُنصح بشربه علاجاً للكثير من المشاكل ، يُعد أفضل و أكثر فائدة من مغلي البابونج - أي غلي أعشاب البابونج و شربها -، حيث أٌثبت علمياً أن غلي الأعشاب و خاصة البابونج يعمل على التخلص من عناصره المفيدة و تبخرها . تساعد أعشاب البابونج في معالجة الكثير من مشاكل جسم الإنسان ،وهي محببة لدى الكثير من الأشخاص بسبب رائحتها العطرية الجميلة ، واستخداماتها الكثيرة جداً ، لذلك تجد أنه لا يوجد في الدول العربية بيت يخلو من أعشاب البابونج ، إذ أن العائلات العربية تستخدم البابونج منذ قديم الزمان بالرغم من أن البابونج ليس من أصلٍ عربي ، إلا انه انتشر في الدول العربية و أصبحت زراعته منتشرة بكثرة في الكثير من البلدان العربية . فوائد نقيع البابونج : تهدئة أوجاع المغص : يستخدم نقيع البابونج لتخفيف أوجاع المغص الناتجة عن البرد ، و آلام الكلى ، والإلتهابات المعوية وغيرها ، إذ ينصح بشرب كوب دافئ من نقيع البابونج قبل النوم مباشرة للتخلص من آلام المغص ، و أيضاً للتخلص من المغص الناتج عن البرد للأطفال الرضع ، إذ ينصح بوضع القليل من نقيع البابونج الفاتر في زجاجة الحليب و إعطائها للطفل ، إذ أنها ستساعده كثيراً في التخلص من الألم . علاج مشاكل الجهاز التنفسي : يساعد شرب كوب من نقيع البابونج في تنقية الجهاز التنفسي ، و التخلص من احتقاناته ، وعلاج ضيق التنفس و اوجاع الصدر و التهابات الحلق ، و يُنصح أيضاً للتخلص من انسداد الانف الناتج عن الرشح بغلي أعشاب البابونج و عمل تبخيرة للأنف ، حيث أن هذا الزيوت الموجودة في اعشاب البابونج و أثناء خروجها مع بخار البابونج المغلي ، سوف تقوم بعلاج انسداد الأنف ، و المساعدة في تنظيف الجهاز التنفسي و تسهيل التنفس . تطهير إلتهابات العيون : يُنصح بعمل كمادات من نقيع البابونج و وضعها فوق العيون التي تعاني من الإلتهاب ، حيث يقوم بمعالجة هذه الإلتهابات و تطهيرها ، ومعالجة العيون التي تعاني من الحساسية و الإجهاد . ملاحظة : يجب استشارة طبيب العيون قبل استخدام كمادات البابونج ، للتأكد أنها غير ضارة في حالة المريض ، حيث أنه قد يكون هناك حالات لا يفضل بها الطبيب استخدام كمادات البابونج . فائدته للبشرة : يستخدم نقيع البابونج كمعالج للبشرة ، حيث أصبح يدخل البابونج في تركيب الكثير من كريمات معالجة البشرة و التخلص من الرؤوس السوداء و حب الشباب . تطهيرالجروح : يُنصح بمسح الجروح و الخدوش بنقيع البابونج ، إذ أنه مفيد جداً كمطهر للجروح و الخدوش و إصابات الجلد . مهدئ للأعصاب : شرب كوب دافئ من نقيع البابونج يساعد في تهدئة الأعصاب و المساعدة في النوم وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق المستمر ، و أيضاً الأشخاص الذين يعانون من ضغوطات العمل و الإجهادات المستمرة ، كذلك يساعد الأطفال الرضع في الإسترخاء و النوم . معاجة إلتهاب المهبل : يسنخدم نقيع البابونج كغسول خارجي للمهبل ، إذ يساعد غسل هذه المنطقة بشكل دوري و مستمر بنقيع البابونج بمعالجة الإلتهابات و القضاء على فطريات المهبل ، و التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة .



ما فائدة نبات اليانسون



اليانسون هو أحد النباتات العشبية التي يبلغ ارتفاعها تقريبا نصف مترو يعيش تقريبا سنة واحدة فقط, يكون شكل العشبة ؛ ساق رفيعة يتفرع منها فروع طويلة تحمل أوراقا مستديرة الشكل ومسننة ،و في نهاية كل فرع هناك أزهارا صغيرة بيضاوية بيضاء اللون، يتحول لونها للبني عندما تنضج . كما يعرف نبات اليانسون علمياً باسم "Pimpinella anisum" من الفصيلة المظلية. وهناك عدة أسماء لليانسون فمنها ما يعرف باسم "ينكون وتقده وكمون حلو " أما في المغرب فيسمونه "الحبة الحلوة" وفي بلاد الشام "يانسون". الموطن الاصلي لليانسون هناك خلاف على موطن اليانسون الأصلي ولكنه يرجح على أن موطنه الأصلي هو مصر، حيث ذكر في المخطوطات الفرعونية خلال وصفات علاجية استخدموها قديما. وهذا كان من أكبر الدلائل على أهمية اليانسون وفوائده الرائعة والكثيرة في العلاج. و في الوقت الحالي يزرع اليانسون على نطاقكبير جدا في جنوب اوروبا وتركيا وايران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الامريكية. المحتويات الكيميائية لليانسون يحتوي اليانسون على المكون الرئيسي وهو الزيت الطيار، ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت . قيمة اليانسون الغذائية يحتوي اليانسون علي 18% من البروتين و10-25% الزيوت الذهبية و 2-7 من الزيوت العطرية و30-50% من الكربوهيدرات والألياف . كما تحتوي بذور اليانسون علي 25جرام من المعادن الحيوية والفيتامينات وأيضاً يوفر كمية الحديد اللازمة للجسم في اليوم .وعند أخذ معلقة كبيرة من اليانسون يوفر حوالي من 3-4% من العناصر الغذائية اليومية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم و النحاس وحوالي 7% من المنجنيز .وكل هذه المعادن تساعدك في الحصول علي حياة صحية . الفوائد الطبية لليانسون يستخدم في علاج الماء الأبيض على العين؛ عند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يومياً مفيدة في علاج إعتام عدسة العين وعند خلط اليانسون مع بذور الكزبرة مع السكر وتطبيقه يعالج إعتام عدسة العين . علاج اضطرابات الهضم؛ حيث يساعد على طرد الريح من الأمعاء، وذلك عند شربه مع الماء المغلي والعسل. يساعد في امتصاص الفيتامينات خاصة فيتامين "ب"، وبالتالي زيادة كفاءة الجهاز الهضمي وتنشيط عمله. مهم لعلاج القولون لاحتوائه على مواد بروتينية ودهون ومواد نشوية وألياف وأملاح معدنية. مهدئ للأعصاب والمزاج العام، وهو علاج أيضا لاضطرابات النوم. يستخدم أيضا كعلاج لبعض أنواع الصداع وضيق التنفس والإعياء. يستخدم في علاج حالات التشنجات لاحتوائه على مادة الأنيثول. يفيد في قوة العظام لاحتوائه على عنصر المنجنيز. منظف للأحبال الصوتية ويحسن الصوت وبحته. يقي من التشنجات الخاصة بمرضى الصرع. يعتبر مسكنا للمغص خاصة عند الأطفال. مفيد لمن يعانون من أزمة الربو. يستخدم كغسول للعين لتطهيرها. يحد من ارتفاع السكر في الدم. يستخدم لطرد البلغم والسعال. فوائد اليانسون للريجيم يعتبر اليانسون أحد الوسائل الأساسيّة للتنحيف وذلك لقدرته الكبيرة على إنقاص الوزن مع مراعاة الانتظام في تناوله،و يزيد اليانسون معدل حرق الدهون والسعرات الحراريّة في الجسم وذلك بسبب احتوائه على العديد من المعادن، والأملاح، والفيتامينات، مثل فيتامين ج، وب3، وب9، وهي عناصر لها أثر كبير وعامل مهم في خسارة الوزن بشكل واضح، ومن فوائد اليانسون أنه يساعد على تحسين الحركة المعويّة، وتنشيط الجهاز الهضميّ وتسهيل وتسريع خروج السموم والفضلات والدهون المتراكمة في البطن،بالإضافة أنه يطرد الغازات والانتفاخات، وينشّط عمل الكبد والتمثيل الغذائيّ، ويدرّ البول والسوائل المنحبسة في الجسم، بما تحويه من أملاح وترسّبات، فهذا أيضاً يساعد على تخليص الجسم من المزيد من الكيلوغرامات والشحوم المكدّسة في الجسم. طريقة استخدام اليانسون للتنحيف : يفضل أخذ جرعة يومية من الخليط خلال أسبوع حتى يزيد فعالية الرجيم، وهذا الخليط عبارة عن مزيج الكمون المطحون مخلوطا مع اليانسون بالإضافة الى بعض قطرات الليمون مع القليل من الماء. فوائد اليانسون للشعر يساعد اليانسون على اعطاء الشعر لمعانا خاصا و على تفتيحه ، كما و يقوم على تغذية بصيلات الشعر و جلدة الرأس مما يزيد من قوة الشعر. طريقة استخدام اليانسون للشعر غلي كمية مناسبة من اليانسون ووضعها على الشعر بعد الاستحمام بالشامبو الخاص وتركها لمدة ربع ساعة او اكثر قليلا ثم يغسل الشعر جيدا بالماء ويترك حتى يجف لوحده دون استخدام مصفف الشعر. فوائد اليانسون للمرأة الحامل إن اليانسون من الأعشاب المهمة للمرأة خلال فترة حملها وولادتها، فهو مهم في تسهيل عملية الولادة، حيث أنه يعمل على تقوية الطلق وتسهيل الولادة، كما ويساعد على خروج الطفل بسلاسة وسهولة دون صعوبات، وتستخدمه المرضع أيضا لادرار الحليب للرضاعة، إضافة إلى دوره الفعال في تنظيم الدورة الشهرية في حال تأخرها. استخدامات أخرى لليانسون لليانسون استخدامات أخرى، منها استخدامه كمبيد للحشرات وعلاج قمل الرأس. كما ويستخدم أيضا في الطهي من خلال إضافته للكاري والحلويات والفطائر، حيث يعطي مذاقا ورائحة لذيذة ومميزة. ويستخدم أيضا كغسول للفم ويضاف للمستحضرات الطبية الخاصة بالأسنان وعلاجها والحفاظ عليها. اليانسون في الطب القديم يعتبر اليانسون من النباتات المصرية القديمة والتي تزرع بكثرة في محافظات الصعيد ، و لفوائده العديدة استخدمه الفراعنة كعلاج مهم، و كان يستخدم مغلي بذور اليانسون كشراب لعلاج آلآم واضطرابات المعدة وعسر البول، واستخدمه المصريون القدماء كمنبه عطري معرق منفث وضد انتفاخات الامعاء بطرد الغازات وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلام اللثة والاسنان. ابوقراط كان ابوقراط، يوصي بتناول هذا النبات لتخليص الجهاز التنفسي من المواد المخاطية، اما معاصر ابقراط " ثيوفراست" فكان يقول: "اذا وضع المرء اليانسون قرب سريره ليلاً فسوف يرى احلاماً جميلة وذلك بفضل عطره العذب". بلين القديم عالم الطبيعة الروماني كان بلين القديم عالم الطبيعة الروماني، يوصي بمضغ بذور اليانسون الطازج لترطيب وانعاش النفس والمساعدة على الهضم بعد وجبات الطعام الثقيلة. جون جيرارد كان جون جيرارد، عالم الاعشاب البريطاني القديم يوصي بتناول اليانسون لمنع الحازوقة او الزغطة ، وكذلك وصف هذا النبات لادرار الحليب عند المرضعات ،علاج لحالات احتباس الماء وآلام الرأس والربو والتهاب القصبات الهوائية والارق والغثيان. داوود الإنطاكي يقول داوود الإنطاكي في تذكرته اليانسون " يطرد الرياح ويزيل الصداع وآلام الصدر وضيق التنفس والسعال المزمن ويدر البول ويزيد العمم وإذا طبخ بدهن الورد قطورا ودخانه يسقط الأجنة والمشيمة ومضغه يذهب الخفقان والاستياك به يطيب الفم ويجلو الأسنان ويقوي اللثة " ابن سينا يقول ابن سينا في القانون " إذا سحق الينسون وخلط بدهن الورد وقطر في الأذن أبرأ ما يعرض في باطنها من صدع عن صدمه أو ضربة ولأوجاعهما أيضا كما ينفع الينسون شرابا ساخنا مع الحليب لعلاج الأرق وهدوء الأعصاب " . كان اليانسون سلعة تجارية مهمة جداً في كافة دول حوض المتوسط القديم الى درجة انه كان يستعمل كالعملة المتداولة لتسديد الضرائب.لقد بلغ اليانسون درجة كبيرة من الشعبية بصفته تابلاً ودواءً وعطراً في بريطانيا في فترة العصور الوسطى بحيث ان الملك ادوارد الاول فرض عليه ضريبة من اجل اصلاح جسر لندن. اختيار وتخزين اليانسون لا تختلف مكونات اليانسون فإن اليانسون العضوي يمتلك نفس خصائص اليانسون الطبيعي . ويفضل تخزين اليانسون في علبة محكمة الغلق حتي لا يفقد اليانسون نكته ورائحته . ويمكن شراؤه من محلات السوبر ماركت خلال السنة . هل لليانسون اضرار جانبية؟ أو تداخلات مع بعض الأدوية؟ لا يوجد لليانسون اضرار جانبية إذا تقيد الإنسان بالجرعات المحددة أما بالنسبة للأدوية فإنه يتداخل مع الأدوية المضادة للتخثر فقط. معلومات إضافيّة مهمّة يتم الحصول على الفوائد المختلفة من اليانسون بشكل مباشر أو بعد تجفيف بذوره لتصبح بلونٍ بنيّ مائل للرمادي، ثمّ يتمّ طحنها وتخزينها في عبوات محكمة الإغلاق وفي مكان بارد، ليتمّ استهلاكها لاحقاً عبر غليها أو نقعها بالماء الساخن فترةً من الزمن، أو إضافتها كنوع من البهارات لبعض الأطباق. يانسون النجمة: هو نوع مهم من أنواع اليانسون الّذي يعود أصله إلى الصين، ويستخدم كنوع من التوابل الّتي تضاف للعديد من الأطباق المختلفة حول العالم، إضافةً إلى أهميّته كمضاد للفطريّات والبكتيريا. ينصح بعدم استخدام اليانسون بشكلٍ مفرط أثناء فترة الحمل.

ما هي أضرار النبات العشبي الميرمية



الميرمية الميرمية، أو المرمرية، أو القصعين، أو السالمية، أو العيزقان هي أحد النباتات العشبية العطرية المعمّرة، وهي دائمة الخضرة وتتمتّع بلونها الأخضر الرمادي المميّز، وتحتوي على بعض الزيوت الطيارة ذات الرائحة الكافورية، وتنمو في معظم المناطق حول العالم. تعدّ أهمّ خصائص نبتة الميرمية أنّ لها خصائص مضادة للالتهابات إذ إنّها تعمل على تهدئة الالتهابات والقرح عامة، كما أنّها تحتوي على مواد مضادات للأكسدة تحسّن نسبة الأكسجين في الدم لإصلاح الخلايا التالفة أي أنّها تحمي وتعالج أنواع السرطان المختلفة، كما أنها تحسّن من عملية التمثيل الغذائي في الجسم. فوائد الميرمية تستخدم الميريمة مضافة إلى الشاي، وتساعد في علاج أمراض عديدة، أهمّها التوعّكات الهضمية، فمن المعروف عن هذه النباتات العطرية بفوائدها الكثيرة: تقوم بتنظيف الرحم، تحميه من الالتهابات، وتستخدم كمغطس لعلاج التهابات المهبل. تقاوم الميرمية العرق، وهي مطهر قوي للجسم. تحوي مواد شبيهة بالحافظة فتخلط بها المواد المراد حفظها بكمية من أوراق الميرمية. تساعد على إرخاء العضلات. تعدّ علاجاً لآلام البطن فيقوم بتخليص الجسم من السائل الزائد، ومسكن لآلام الطمث عند البنات. تخفّض مستوى السكر بالدم لو شرب على الريق. تساعد على وقف نزيف اللثة باستخدامها كغرغرة، وهذا يساعد أيضاً على شفاء الحلق لو كان الشخص يعاني من احتقان حتى لو كان شديد. تعتبر مهدّئة ومساعدة على تحسين المزاج. مضار الميرمية إنّ الإسراف في تناول الميرمية يعود بالضرر على الإنسان حيث إنّ ملعقة واحدة تعدّ كافية لليوم الواحد، ولا يجوز أخذها يومياً لأكثر من شهر، فكما ذكرت أنّها تقوم بخفض السكر بالدم وذلك لو شُرِبت دون تناول وجبة قبلها، والذي يقودنا إلى احتمالية حدوث جلطة في أي ناحية من جسم شاربها، وقد تؤدّي - لا قدر الله – إلى الوفاة. يجب عدم الإكثار منها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأنّها مطمثه فقد تسبب خطرا على حياة الجنين، وتعد الميرمية مانع لإدرار حليب المرضع. لا تستخدم الميرامية للأطفال دون سن الثانية عشرة، وتعتبر خطيرة جداً على من يعاني أي حالة من حالات الصرع، أو تشنجات حرارية أو غير حرارية. القيمة الغذائية للميرمية إنّ كل 100 جرام من الميرمية يحتوي على: 0.336 مجم ريبوفلافين. 60.73 جرام كربوهيدرات. 10.63 جرام بروتين. 40.3 جرام ألياف. 5.72 مجم نسيان. 315 سعر حراري. 32.4 مجم فيتامين C. 1070 مجم بوتاسيوم. 28.12 مجم حديد. 7.48 مجم فيتامين E. 1714 مكجم فيتامين K. 11 مجم صديوم. 1652 مجم كالسيوم. 1865 مكجم لوتين - زياكسانثين. 4.7 مجم زنك. 5900 مجم فيتامين A. 428 مجم مغنيسيوم. 3485 مكجم بيتاكاروتين.



معلومات عن التعامل في العملات



التعامل في العملات يشترط فيه التقابض، والتشكيل الذي يكون في الحسابات في البنوك يعتبر نوعاً من أنواع التقابض، و قد ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم: "الذهب بالذهب رباً إلا مثلاً بمثل، و الفضة بالفضة رباً إلا مثلاً بمثل"، ثم قال صلى الله عليه وسلم: "فإذا اختلفت الأصناف فبيعوا كيف شئتم، إذا كان يداً بيد". فإذا كان هناك تقابض في المجلس الحكمي، و هو وقت الاتصال بالإنترنت، فحين إذٍ يعتبر البيع جائزاً، و التسجيل في الحسابات يعتبر نوعاً من أنواع التقابض. أما إذا كان التقابض لا يكون إلا بعد مدة، بعد ساعة، أو بعد ساعتين، أو يوم، أو يومين، و لا يسجل في حساب الإنسان إلا بعد هذه المدة، فحين إذٍ نقول أنه لا يجوز مثل هذا التعامل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قيد بيع العملة بالعملة بكونه بالتقابض. قال الشيخ عبد العزيز الفوزان، عندما سأل عن حكم التداول بالذهب و الفضة و العملات على الإنترنت، قال: "إن التعامل الموجود الآن مع الأسف كالعملات و الذهب و الفضة، هذا لا يجوز؛ لأن هذا ليس فيه قبض حقيقي، و النبي عليه الصلاة و السلام لما ذكر الأصناف الربوية، كالذهب والفضة و يقاس عليه اليوم العملات بأنواعها، قال: "فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيفما شئتم"، يعني في الزيادة، و لكنه قال: "يداً بيد"، يعني فيه تقاض بين الطرفين، و لكن ما يحصل الآن ليس فيه تقابض، تبيع و تشتري صحيح فيه قيود محاسبية ثم في نهاية ذلك اليوم يصفون هذه القيود المحاسبية، هذا ليس قبضاً شرعياً، لكن إن كان في النفط، والنفط سلعة، ليس كالذهب والفضة، فلا بأس إن كان مستوفي للشروط الشرعية". و هذا النوع من المعاملات اصطلح تسميته بـ "الفوركس"، و ترجمتها عن الإنجليزية تعني "التداول بالعملات الأجنبية"، فهذه هي حقيقتها وإن حاول بعض المسلمين أن يضفي عليها صورة أخرى، إلا أن هذه الصور هي صور متوهمة في أذهانهم فقط؛ لأن هذا المصطلح مصطلح عالمي تتعامل به أسواق المال، و بمجرد إطلاقه فإنه يكشف عن حقيقته و معناه، و حقيقته و معناه "الإتجار و البيع و الشراء في العملات الأجنبية"، وباختصار شديد، فإن الأمر الذي تطمئن به النفس و يظهر رجحانه هو حرمة مثل هذا النوع المسمى بتجارة العملات أو تجارة الفوركس، و السبب في ذلك هو أن هذه العملات في حقيقة الشرع هي أثمان، للأشياء، للسلع و المنافع، هي ليست سلعاً في ذاتها، حتى تتخذ وسيلة يُتَكسب من ورائها، هي أثمان و قيم للسلع و الأعيان و البضائع و المنافع و الخدمات، لكن تجارة الفوركس تعمل على جعل هذه العملات في ذاتها سلع يتاجر بها، هذا هو السبب الأول. أما السبب الثاني؛ لأن العلماء اختلفوا في حكم هذه العملات المالية، هل هي أجناس مختلفة، أم هي جنس واحد، فالذين يقولون أنها جنس واحد، لا إشكال بالقول بحرمة هذا النوع من التعامل؛ لأن الحاصل في تجارة الفوركس أن الداخل فيها يرغب في جني الأموال عن طريق البيع والشراء في العملات، و العلماء الذي يقولون أنها جنس واحد، فإنه لا يصح أن تباع متفاضلة بل يجب أن تباع مثل بمثل يداً بيد، لأنها من الأجناس الربوية، و الذين يقولون أنها أجناس مختلفة، و حجتهم أنها ليس أثمان بالخلقة كالذهب و الفضة، و لكنها أثمان بالعرف، و لذلك فهي أجناس مختلفة، و لكنهم جميعاً يرون أن أجناس ربوية، لذلك لا يصح فيها التفاضل إلا يداً بيد، و في مجلس واحد، و الأسواق المالية لا تتعامل في تجارة الفوركس ما يحقق البيع و الشراء في مجلس واحداً، و إن كان مجلس حكمياً أو إلكترونياً، بل الانتظار إلى حين ارتفاع أسعارها، ثم بيعها والاتجار بها، لذلك فالصفقة لا تتم في مجلس واحد و هناك ما يسمى بـ "تبييت الصفقة" إذا أغلقت الأسواق المالية.



كيف يتم صناعة حوض سمك



تربية أسماك الزينة من الهوايات الشائعة في العالم، حيث تجذب الأسماك بألوانها الزاهية وأشكالها وأحجامها اهتمام الكثيرين، هذه الهوايات كانت في بداياتها تهدف إلى جمع أسماكٍ للطعام في أحواضٍ قريبةٍ من المنزل، أمّا اليوم فهي للمتعة والترفيه أكثر من أي هدفٍ آخر. يُضفي وضع حوضٍ للأسماك في ركنٍ معينٍ في الصالونات، أو المحالّ التجارية رونقاً مميزاً عليها، فأشكال الأحواض لا حصر لها، ويمكن لأيّ شخص أن يصمّم الحوض بالحجم والشكل الذي يناسب ذوقه والديكور العام للمكان، وسنقدم شرحاً لطريقة صنع أبسط نوعٍ من الأحواض وهو الأكثر شيوعاً في الاستخدام.

طريقة صنع الحوض المكوّنات والأدوات خمسة ألواحٍ زجاجيةٍ تناسب الحجم المطلوب من حيث الطول × العرض × الارتفاع × القاعدة. سيلكون بارد. مسدس سيلكون. أثقال لدعم الزجاج حتّى يجفّ جيّداً، ويمكن أن تكون وعاءً به ماءٌ أو قطعة أثاثٍ، أو أي شيءٍ آخر. كحول لتنظيف الألواح الزجاجيّة. خطوات التحضير تحديد المكان المناسب لوضع الحوض حسب الشروط الآتية: مكانٌ قريبٌ من مصدر ماءٍ، ومصدرٍ لتصريف الماء، وذلك لتسهيل عمليّة تفريغ الحوض، وملئه عند الحاجة لذلك. أن يكون المكان بعيداً عن أشعّة الشمس المباشرة؛ لأنّ أشعة الشمس تؤذي أسماك الزينة. أن يكون المكان بعيداً عن تيارات الهواء، أو تيارات المكيّف المباشرة. أن لا يثبّت داخل المطبخ حتّى لا تتراكم الزيوت والدهون على سطحه. أن يكون السطح الذي سيوضع عليه الحوض مستوٍ. تحديد حجم الحوض وذلك يعتمد على نوعية وعدد السمك الذي سيتمّ وضعه في الحوض، وأيضاً المكان الذي سيوضع فيه الحوض، وكلما زاد عدد الأسماك، زاد حجم الحوض وذلك لمساعدة الأسماك على العيش والأكل، وحتّى لا يتسخ الماء بالحوض بسرعةٍ، وتتعرض الأسماك للأمراض. تحديد سماكة الزجاج المطلوب: يجب أن تتناسب سماكة الزجاج مع حجم الحوض، كلما زاد حجم الحوض يجب زيادة سماكة الزجاج؛ حتّى تتحمّل ضغط ووزن الماء على الجدران. الجدول التالي يوضح الحد الأدنى للسماكات التي يمكن استخدامها: أبعاد الحوض الطول * العرض * الارتفاع (مم) سماكة الزجاج (مم) 300×200×100 3 400×300×200 4 1000×600×300 6 1500×500×300 8 2000×600×400 10 مقاسات الألواح يتم تحديدها لحوض مقاسه 400×300×200 مم حسب الآتي: القاعدة = الطول × العرض = 400 ×300 مم. الواجهات الأماميّة والخلفيّة = الطول × الارتفاع = 400 × 200 مم. الواجهات الجانبيّة = (العرض – 2× سماكة الجدران) × الارتفاع = (300-2×4)200 = 292× 200 مم. يتمّ بعد ذلك تحضير ألواحٍ زجاجيّةٍ بالمقاسات والسماكات التي تمّ اختيارها، ويفضّل أن يكون الزجاج ذا حوافّ دائريّةٍ أو مصقولةٍ حتّى لا يجرح من يمسكه، ويمكن عمل ذلك يدويّاً باستخدام ورق الزجاج، أو الطلب من محل بيع الزجاج عمل ذلك عند شراء الألواح. يتمّ تنظيف الألواح بالكحول لإزالة أيّ أثرٍ لمواد التنظيف، والغبار، والأوساخ عنها. خطوات التجميع نبدأ بوضع القاعدة على سطحٍ مستوٍ. عمل خطٍ مستقيمٍ ومستمرٍ من السيليكون على حافة القاعدة الأمامية، مع مراعاة ترك مسافة 2 مم بعيداً عن الطرف، ويجب أن تكون الخطوة سريعةٌ لأن السيليكون يبدأ بالتماسك سريعاً خلال دقيقتين أو ثلاثة. رفع وتثبيت الواجهة الأماميّة على القاعدة في منتصف خطّ السيليكون، مع مراعاة أن يكون التثبيت بزاوية 90 درجة ، وإسناد اللّوح باليد لفترةٍ حتّى يجفّ السيليكون، ويصبح قادراً على حمل اللّوح للأعلى، أو يمكن وضع أيّ ثقلٍ وإسناد اللّوح عليه، مع مراعاة عدم إزالة أيّ زوائد من السيليكون عن الأطراف في هذه المرحلة؛ لأنّ ذلك قد يؤدّي إلى تحريك اللّوح وإمالته، أو إضعاف السيليكون وفي هذه الحالة سيحدث تهريبٌ في الحوض عند ملئه بالماء لاحقاً. تركيب الواجهة الجانبيّة بنفس الطريقة، أي وضع سيلكون على بعد 2 مم من الحافّة الجانبيّة للقاعدة، والحافّة الداخليّة للّوح الأماميّ الذي تمّ تركيبه في الخطوة رقم 3، بعدها يرفع اللّوح الجانبيّ، ويثبّت بزاوية 90 على القاعدة والواجهة الأماميّة، مع مراعاة تثبيته لفترةٍ باليد عند إلصاقه، وبعدها يُدعم بأثقالٍ حتّى لا يتحرك، وهنا يجب التأكيد مرةً أخرى على عدم تحريك الألواح نهائيّاً بعد وضعها حتّى لا نضعف تماسكها مع السيلكون فنتسبب بحدوث تهريبٍ في الأطراف، وأيضاً عدم إزالة أي جزءٍ من السيلكون يعتبر زائدأً. تكرار الخطوات للواجهة الجانبيّة الثانية. عند تركيب الواجهة الخلفيّة للحوض، يُوضع سيلكون على الحافّة الخلفيّة للقاعدة على بُعد 2 مم، ويُوضع سيلكون على الواجهة الخلفيّة نفسها من الطرفين الجانبيين وليس القاعدة، وتركيبها في مكانها مع الضغط عليها بلطف حتّى تأخذ مكانها. يُترك السيليكون ليجفّ على الأقلّ يوماً واحداً، ويُفضّل أن يُترك لمدّة أسبوعٍ حتّى يتماسك تماماً مع الزجاج. بعد ترك الحوض المدّة المطلوبة ليجفّ السيليكون، يجب فحص الحوض للتأكّد من عدم وجو د تهريبٍ من الحوافّ، طريقة الفحص سهلةٌ، وتتمّ بوضع ماءٍ داخل الحوض ليصل ارتفاعه إلى حوالي 5– 10 سم داخل الحوض، يُترك الماء، ويُراقب لمدّة 10-15 دقيقة. إذا حدث تهريبٌ يجب تفريغ الحوض، ووضع كميّةٍ إضافيّةٍ من السيلكون عند مكان التهريب، وترك الحوض ليجفّ مرةً أخرى، أمّا إذا لم يحدث تهريبٌ ننتقل إلى الخطوة التالية. خطوات تركيب الحوض يُحمل الحوض، ويثبّت على الطاولة أو القاعدة التي تمّ تخصيصها له. بعدها تجمع القطع الأساسيّة لحوض السمك وهي: فلتر الماء: يجب أن يتناسب حجمه مع حجم الحوض، وكميّة الماء المراد فلتراتها، وتركيبة سهلٌ على الواجهة الخلفيّة من الحوض. مضخة هواء: لتغذية الماء بالأكسجين. السخّان: يجب أن لا تقلّ درجة حرارة الحوض عن 25 درجةٍ مئويّةٍ لذلك يتمّ تركيب السخّان، وعادةً يتمّ تركيبه بجانب الفلتر حيث إنّ الماء متحركٌ بسبب قوة دفع مضخّة الفلتر، وهذا يساعد على تسريع توزيع الماء الساخن على الحوض. الرمل والحصى، الحصى يجب غسلها لأنّها تملأ الحوض بالغبار، وتلوّث الماء إذا تمّ صبه فوقها مباشرةً من دون غسل، وارتفاعها بالحدّ الأدنى 5 سم، والحدّ الأعلى 10 سم للأحواض الصغيرة. وهي مهمةٌ جدّاً للأسماك. أمّا ديكور الحوض فيترك لذوق صاحبه، يمكن وضع الأحجار، و المرجان، والصخور البركانيّة، والإسفنج البحريّ، و النباتات المائيّة، وغيرها الكثير لإيجاد مكان تحتاجه الأسماك للابتعاد عن الضوضاء والضوء في كثيرٍ من الأحيان. من الممكن إضافة القليل من الماء قبل وضع الرمل، والحصى، والزينة لتحديد مكانها جيّداً. الآن بعد وضع كل شيءٍ في مكانه يُمكن ملأُ الحوض بالماء بالارتفاع المرغوب به. معلوماتٌ عامةٌ عن أحواض أسماك الزينة حجم الحوض باللترات يمكن حسابه كالآتي: (الطول × العرض × الارتفاع)/1000 ،بحيث تكون الأبعاد بوحدة سم. 1000 سم 3 = لتر واحد. الجالون = 3.87 لتر. الحوض الصغير عرضةٌ للاتساخ بنسبة أكبر من الحوض الكبير، بسبب تراكم فضلات الأسماك، وبقايا الطعام، وتعفّنها. الديكور الطبيعيّ يساعد في الحفاظ على البكتيريا النافعة في الماء، وذلك بسبب توفر المسامات فيه. الديكور الاصطناعيّ جيدٌ لكنه لا يحتوي على مساماتٍ تعيش فيها البكتيريا، ويكون خطيراً إذا احتوى ألواناً تتحلل مع الماء ملوثةً إياه. أسماك الزينة تقسم إلى أسماك المياه العذبة، والنوع الثاني أسماك المياه المالحة. تربية أسماك المياه العذبة أسهل، وكلفتها أقلّ مقارنةً مع أسماك المياه المالحة. عند تربية أسماك المياه العذبة يتمّ استخدام المياه العاديّة لتعبئة الحوض، أمّا اسماك المياه المالحة تحتاج مياهاً شديدة الملوحة تضاهي ملوحة البحار لذا يتمّ شراء ماء خاص لها. لا يستخدم الصابون أو أي مسحوق تنظيف لغسل الأحواض، فقط الماء والملح، لأن ّبقايا الصابون قد تسبب تلوث الماء، وتؤدّي إلى موت الأسماك في الحوض.